موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

0.2 بالمائة ارتفاعاً في توليد الكهرباء بالصين خلال مارس الماضي
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن توليد الكهرباء في الصين ارتفع بنسبة 0.2 بالمائة على أساس سنوي ليصل إلى 670.2 مليار كيلووات – ساعة في مارس/ آذار من هذا العام.
وعلى نحو تفصيلي، انخفض توليد الطاقة الكهروحرارية بنسبة 5.7 بالمائة على أساس سنوي، بينما ارتفع إنتاج الطاقة الكهرومائية بنسبة 19.8 بالمائة عن العام الماضي، وفقا للبيانات.
وزاد توليد الطاقة النووية وطاقة الرياح 2.2 بالمائة و 23.8 بالمائة على الترتيب، في حين ارتفع إنتاج الطاقة الشمسية بنسبة 16.8 بالمائة.
ووصل حجم توليد الكهرباء في الصين إلى 1.99 تريليون كيلووات – ساعة خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 3.1 بالمائة على أساس سنوي.

 

ارتفاع مبيعات التجزئة بالصين 3.3% في الربع الأول
ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بالصين، مؤشر رئيسي لقدرة الاستهلاك في البلاد، بنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، حسب بيانات رسمية اليوم الاثنين.
وذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء أن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بالبلاد بلغت حوالي 10.87 تريليون يوان (حوالي 1.7 تريليون دولار أمريكي) أثناء هذه الفترة.
وفي مارس/ آذار وحده، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 3.5 في المائة على أساس سنوي.
وبلغت مبيعات التجزئة في المناطق الحضرية 9.43 تريليون يوان في الربع الأول، بزيادة 3.2 في المائة على أساس سنوي، بينما زادت المبيعات في المناطق الريفية بنسبة 3.5 في المائة على أساس سنوي.
وفي الربع الأول، ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع بنسبة 3.6 في المائة عن العام السابق إلى 9.8 تريليون يوان، مع وصول الإيرادات في قطاع الأغذية إلى 1.07 تريليون يوان، بزيادة 0.5 في المائة على أساس سنوي.
وظل الاستهلاك عبر الانترنت نقطة بارزة، مع ارتفاع مبيعات التجزئة عبر الانترنت 6.6 في المائة على أساس سنوي لتبلغ حوالي 3.01 تريليون يوان أثناء هذه الفترة.
وحسب اجتماع تنفيذي عقده مجلس الدولة الصيني في الأسبوع الماضي، “يظل الاستهلاك محركا ثابتا للنمو الاقتصادي وله دور في ضمان وتحسين معيشة الشعب”.
وقرر الاجتماع تدابير لمواجهة الآثار الناجمة عن وباء كوفيد-19 وحفز الانتعاش والنمو الاقتصاديين.
وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الاثنين عن أن إجمالي الناتج المحلي بالصين بلغ 27.02 تريليون يوان في الربع الأول، بزيادة 4.8 في المائة على أساس سنوي.

الصين تؤجل أكثر من 256 مليار يوان من مدفوعات الضرائب في مارس
أرجأت سلطات الضرائب الصينية فى أنحاء البلاد خلال شهر مارس/ آذار الماضي ما قيمته 256.7 مليار يوان (حوالى 40.26 مليار دولار أمريكى) من الضرائب المستحقة على الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فى قطاع التصنيع، وفقا لما ذكرته الهيئة الوطنية للضرائب.
وقالت الهيئة إن إجمالي 2.57 مليون شركة استفادت من تأخير السداد.
وأجلت الصين مدفوعات الضرائب للربع الرابع من عام 2021 المستحقة على المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لتخفيف تأثير ارتفاع التكاليف. وسيتم تمديد تأخير السداد لمدة ستة أشهر.
بالإضافة إلى ذلك، تخطط الهيئة لتحسين نظام إدارة المعلومات الضريبية وتحسين إجراءات خدمة تأخير الدفع، مع تنفيذ تخفيضات الضرائب والرسوم وإصدار الاستردادات الضريبية.

 

نمو الناتج الصناعي بالصين 6.5% في الربع الأول
سجل الناتج الصناعي بالصين نموا أسرع في الربع الأول من العام الجاري، مع الأداء المميز في قطاع الصناعة التحويلية عالية التقنية، وفقا لبيانات رسمية اليوم الاثنين.
وأظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة بالصين، مؤشر اقتصادي مهم، زاد بنسبة 6.5 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.
وذكرت الهيئة أنه في شهر مارس/ آذار وحده، ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي و0.39 في المائة عن الشهر السابق.
أثناء الفترة بين يناير/ كانون الثاني ومارس/آذار، سجل ناتج التعدين نموا على أساس سنوي بنسبة 10.7 في المائة، الأسرع من بين القطاعات الصناعية الثلاثة الرئيسية.
وازداد الناتج في قطاع الصناعة التحويلية بنسبة 6.2 في المائة، مع ارتفاع الإنتاج والإمداد للكهرباء والتدفئة والغاز والمياه بنسبة 6.1 في المائة، حسب الهيئة.
وشهدت قطاعات الصناعة التحويلية عالية التقنية وتصنيع المعدات نموا ملحوظا بـ14.2 في المائة و8.1 في المائة بالترتيب، كلاهما أعلى عن نمو الناتج الصناعي المسجل في الربع الأول.
من جانب الإنتاج، سجل إنتاج مركبات الطاقة الجديدة زيادة ملحوظة بنسبة 140.8 في المائة، بينما قفز الإنتاج للبطاريات الشمسية والروبوتات الصناعية بنسبة 24.3 في المائة و10.2 في المائة على أساس سنوي بالترتيب.
في التفصيل حسب الملكية، ارتفع ناتج الشركات المملوكة للدولة بنسبة 5 في المائة عن العام السابق، بينما زاد الناتج في القطاع الخاص بنسبة 7.6 في المائة.
ويستخدم الناتج الصناعي لقياس نشاط المؤسسات الكبيرة التي يبلغ حجم الأعمال السنوي لكل منها 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 3.11 مليون دولار أمريكي).
وحسب البيانات الصادرة اليوم الاثنين، نما إجمالي الناتج المحلي بالصين بنسبة 4.8 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.

 

معدل استخدام القدرة الصناعية في الصين يبلغ 75.8% خلال الربع الأول من عام 2022
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن معدل استخدام القدرة الصناعية في الصين بلغ 75.8 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2022، بانخفاض 1.4 نقطة مئوية عن العام السابق.
ومن بين القطاعات الرئيسية الثلاثة، بلغ معدل الاستخدام في قطاع التعدين في الربع الأول 77 بالمائة، بارتفاع 1.7 نقطة مئوية عن نفس الفترة من عام 2021.
وسجل معدل الاستخدام في قطاع التصنيع 75.9 بالمائة، بينما بلغ المعدل في قطاع إنتاج المرافق وتوريدها 73.8 بالمائة.
وارتفع الناتج الصناعي الصيني ذو القيمة المضافة، وهو مؤشر اقتصادي مهم، بنسبة 6.5 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.

 

معدل البطالة في المناطق الحضرية بالصين 5.5% في الربع الأول
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين، أن معدل البطالة في المناطق الحضرية على أساس المسح في الصين بلغ 5.5 بالمائة في الربع الأول من هذا العام.
وأظهرت البيانات أنه تم خلق ما إجماليه 2.85 مليون وظيفة حضرية جديدة خلال الربع الأول.
وفي مارس وحده، بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية على أساس المسح في الصين 5.8 بالمائة، بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن فبراير الماضي، بينما بلغ المعدل لمن تتراوح أعمارهم بين 25 و59 عاما، وهم يشكلون غالبية سوق العمل، 5.2 بالمائة.
وبلغ معدل البطالة على أساس المسح في 31 مدينة رئيسية 6 بالمائة في مارس الماضي، وفقا للبيانات.
ويتم احتساب معدل البطالة الحضرية الذي تم مسحه على أساس عدد العاطلين عن العمل الذين شاركوا في مسح العمالة في المناطق الحضرية، بما في ذلك العمال المهاجرون في المدن.

 

ارتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين 9.3% في الربع الأول
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين أن الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين شهد نموا مستقرا في الربع الأول من هذا العام، ما عزز النمو الاقتصادي الإجمالي.
وأشارت البيانات إلى أن الاستثمار في الأصول الثابتة ارتفع بنسبة 9.3 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول ليبلغ 10.49 تريليون يوان (حوالي 1.65 تريليون دولار أمريكي).
وتباطأ النمو من زيادة قدرها 12.2 في المائة سُجلت في الشهرين الأولين. وفي مارس/ آذار وحده، زاد الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 0.61 في المائة عن الشهر الأسبق.
وفي الربع الأول، زاد الاستثمار في الأصول الثابتة من القطاع الخاص بنسبة 8.4 في المائة عن العام السابق إلى 5.96 تريليون يوان، وهو ما يمثل أكثر من نصف الإجمالي.
وشهد الاستثمار في قطاعي التصنيع عالي التقنية والخدمات عالية التقنية نموًا ملحوظًا، حيث ارتفع بنسبة 32.7 في المائة و14.5 في المائة على أساس سنوي بالترتيب، في الأشهر الثلاثة الأولى.
وأظهرت البيانات أن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم شهدا أيضا نموا فوق المستوى المتوسط.
لطالما كان الاستثمار محركا رئيسيا للنمو، في الشهرين الأولين من هذا العام، شهد الاستثمار الصيني في الأصول الثابتة انتعاشا سريعا، حيث قاد الاستثمار في التصنيع والبنية التحتية الزخم الصعودي.
وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أكبر مخطط اقتصادي في البلاد، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، إنه في حين أثرت عودة ظهور وباء كوفيد-19 على نمو الاستثمار في مارس/ آذار إلى حد ما، فإن البلاد لديها الأدوات اللازمة للحفاظ على استقرار الاستثمار.
وتخطط الدولة لإصدار ما مجموعه 3.65 تريليون يوان من السندات ذات الأغراض الخاصة للحكومات المحلية في عام 2022، بينما من المتوقع أيضا أن تعزز السندات البالغ قيمتها 1.2 تريليون يوان من هذه النوع والصادرة في الربع الرابع من العام الماضي الاستثمار.
وقال أو هونغ مسؤول باللجنة، إن الصين ستعمل على تحفيز الاستثمار من القطاع الخاص وتشجيع الشركات الخاصة على المشاركة في المشاريع الكبرى بالبلاد.
وأظهرت البيانات أيضا أن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بنسبة 4.8 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022.

ارتفاع الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 0.7 في المائة خلال الربع الأول
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين أن استثمار الصين في التطوير العقاري ارتفع بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2022.
وأظهرت البيانات أنه خلال هذه الفترة، بلغ الاستثمار العقاري حوالي 2.78 تريليون يوان (حوالي 435.44 مليار دولار أمريكي).
وارتفع الاستثمار في المباني السكنية بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي إلى حوالي 2.08 تريليون يوان في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار.

 

ارتفاع حجم إنتاج ومبيعات المركبات التجارية في الصين في مارس 2022
كشفت جمعية مصنعي المركبات الصينية أنه تم تسجيل رقم قياسي بحجم إنتاج ومبيعات المركبات التجارية في الصين في مارس/ آذار الماضي.
وبلغ حجم إنتاج المركبات التجارية 579 ألف وحدة في الشهر الماضي، بزيادة 55.2 بالمائة على أساس سنوي، بينما ازداد حجم المبيعات بنسبة 68.1 بالمائة ليصل إلى 651 ألف وحدة، بحسب الجمعية.
وفي الربع الأول من العام الجاري، بلغ حجم إنتاج هذه المركبات 1.39 مليون وحدة، بزيادة 76.9 بالمائة على أساس سنوي، وبارتفاع بنسبة 26.1 بالمائة قياسا إلى الفترة المماثلة من عام 2019.
وفي الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار، بيعت 1.4 مليون مركبة تجارية، بزيادة 77.3 بالمائة على أساس سنوي، وهو ما يمثل نموا قدره 26.9 بالمائة قياسا إلى نفس الفترة من عام 2019.

 

نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.8 بالمائة في الربع الأول من عام 2022
حقق الاقتصاد الصيني بداية سليمة في الربع الأول من عام 2022، بالرغم عن التحديات الناتجة عن تزايد تعقد البيئة الدولية وعودة ظهور حالات الإصابة بكوفيد-19 في البلاد.
وأظهرت الأرقام الواردة من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين، أن إجمالي الناتج المحلي للصين نما بنسبة 4.8 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022، لتتسارع من زيادة بنسبة 4 في المائة في الربع الرابع من العام الماضي.
وقال فو لينغ هوي المتحدث بإسم الهيئة إن الاقتصاد الصيني سجل أداء مستقرا مع استمرار التعافي وسط جهود الصين الرامية لتحقيق التوازن بين السيطرة على الوباء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

سوق الأسهم الصينية يجتذب أكثر من 2.3 مليون مستثمر جديد في مارس
أظهرت بيانات صناعية أن سوق الأوراق المالية للصين اجتذب أكثر من 2.3 مليون مستثمر جديد في مارس/ آذار.
ومثل الأفراد غالبية المستثمرين الجدد، الذين تجاوزوا 2.29 مليون، بينما بلغ عدد المستثمرين المؤسسيين الجدد 4500، وفقا لشركة الأوراق المالية الصينية للإيداع والمقاصة المحدودة.
وأظهرت البيانات أنه حتى نهاية الشهر الماضي، بلغ عدد المستثمرين في سوق الأوراق المالية الصينية 202.45 مليون. وكان الرقم قد تجاوز عتبة 200 مليون مستثمر حتى فبراير/ شباط.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.