موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء مصريون: منتدى بوآو الآسيوي تحول إلى منصة دولية تبحث سبل مواجهة التحديات العالمية

0

وكالة أنباء شينخوا-

تحليل إخباري:

أعتبر خبراء مصريون أن منتدى بوآو الآسيوي تحول إلى منصة دولية تبحث سبل مواجهة التحديات العالمية من خلال التعاون المشترك وتبادل المنافع.

ولفت الخبراء إلى أن الصين تقدم سياسة دولية متميزة تحقق مصالح المجتمع الدولي، وتحافظ على حياة المواطنين حول العالم، من خلال سياسات تعزز الانتعاش الاقتصادي العالمي، وفي إطار العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات المختلفة.

عُقد المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي لعام 2022 في مقاطعة هاينان، تحت عنوان “الوباء والعالم: تعزيز التنمية العالمية وبناء مستقبل مشترك”.

وأوضح الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة حلوان، لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن منتدى بوآو الآسيوي تحول من منصة إقليمية تناقش سبل تعزيز التعاون بين الدول الآسيوية إلى منصة دولية تبحث التعاون الآسيوي مع المجتمع الدولي، وسبل مواجهة التحديات العالمية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية.

وأكد الدكتور جهاد عودة أن منتدى بوآو يبرز أهمية الدور الصيني في المجتمع الدولي، وسعيه لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار والتنمية للعالم من خلال التعاون المشترك وتبادل المنافع.

وأضاف أن المنتدى يأتي في وقت بالغ الأهمية يواجه العالم فيه تحديات أمنية وسياسية خطيرة، فضلا عن تحديات اقتصادية وبيئية، ما يعزز التوجه الصيني بضرورة التعاون المشترك لتجاوز هذه التحديات والحفاظ على أمن واستقرار العالم، بما يعود بالنفع على المواطنين باعتبارهم أكثر المتضررين من هذه التحديات التي تواجه دول العالم المختلفة.

من جانبه، قال الدكتور طارق السنوطي، نائب رئيس تحرير صحيفة ((الأهرام)) والكاتب المتخصص بالشأن الصيني، إن منتدى بوآو يأتي في إطار الدور الهام الذي تضطلع به الصين في المجتمع الدولي لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار والتنمية بكل أشكالها وأنواعها.

وأشار الدكتور السنوطي لوكالة أنباء ((شينخوا)) إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يحرص دائما على التأكيد أن الصين منفتحة على العالم وتبذل جهودا مكثفة لتعزيز وترسيخ سبل التعاون المشترك مع كل دول العالم، ونقل تجاربها الناجحة لمن يرغب للاستفادة منها، في إطار المصير المشترك للبشرية.

وأوضح أن من بين الموضوعات الهامة التي تناولها المنتدى التعاون الدولي للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية بكافة أنواعها خاصة على الجوانب الاقتصادية والتنموية، مشيرا إلى أن المنتدى يأتي في هذا التوقيت اتساقا مع الجهود الدولية المبذولة للحد من التغيرات المناخية، ويتكامل مع مؤتمر المناخ COP27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل.

وأكد أن الصين تعد لاعبا دوليا محوريا هاما وتقوم بدور داعم وفعال في تشجيع الدول الكبرى على دعم ومساعدة الدول النامية الفقيرة، في تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو الاقتصادي، وكذلك اتخاذ السياسات اللازمة لمواجهة التغيرات المناخية، وبما يصب في دعم الجهود الأممية لوضع استراتيجية دولية للتغير المناخي خاصة في مجالي الصناعة والطاقة وتكثيف الاعتماد على الطاقة النظيفة بكافة أنواعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.