موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

8.5 بالمائة ارتفاعاً للأرباح الصناعية في الصين خلال الربع الأول من عام 2022
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الأربعاء، ارتفاعاً في أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين بنسبة 8.5 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.96 تريليون يوان (حوالي 298.8 مليار دولار أمريكي)، في الربع الأول من العام الجاري 2022.
وقالت الهيئة إن النمو تسارع من النسبة المسجلة عند 5 بالمائة خلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط الماضيين، بيد أنه تباطأ بمقدار 3.8 نقطة مئوية عن الربع السابق.
وفي الأشهر الثلاثة الأولى، شهدت 24 من أصل 41 صناعة توسعاً في أرباحها على أساس سنوي، بينما سجلت 15 صناعة أخرى انخفاضاً.
وزادت إيرادات تلك الشركات الكبرى، التي لا تقل إيرادات الأعمال الرئيسية السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان، بنسبة 12.7 بالمائة على أساس سنوي إلى 31.27 تريليون يوان.
وحتى نهاية مارس المنصرم، بلغ إجمالي أصولها 144.61 تريليون يوان، بزيادة قدرها 10.6 بالمائة على أساس سنوي، بينما سجلت مطلوباتها 81.68 تريليون يوان، بزيادة 10.5 بالمائة، حيث بلغت نسبة المطلوبات إلى الأصول 56.5 بالمائة، دون تغيير عما كانت عليه العام الماضي.

 

7 بالمائة ارتفاعاً في أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة في الربع الأول من العام الجاري
أظهرت نتائج بيانات أصدرتها وزارة المالية الصينية، ارتفاع الأرباح المُجمّعة للشركات المملوكة للدولة في الصين، بنسبة 7 في المائة على أساس سنوي، لتسجل نحو 1.02 تريليون يوان (حوالي 155.5 مليار دولار أمريكي)، في الربع الأول من العام الجاري 2022.
وأضافت البيانات الصادرة عن الوزارة يوم الثلاثاء الماضي، أن الشركات المملوكة للدولة حققت 18.6 تريليون يوان من الإيرادات التشغيلية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 12.9 في المائة على أساس سنوي.

 

قطاع اللوجستيات في الصين يشهد نمواً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري
أظهر قطاع اللوجستيات في الصين نمواً مطرداً في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، وفقاً لتقرير صناعي صدر يوم الثلاثاء الماضي.
وأشار الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات في تقريره إلى ارتفاع الخدمات اللوجستية الاجتماعية بنسبة 6.2 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى لتصل إلى 84 تريليون يوان (12.8 تريليون دولار أمريكي).
وقال الاتحاد إن نسبة الخدمات اللوجستية الاجتماعية إلى الناتج المحلي الإجمالي، وصلت إلى أعلى مستوى منذ العام 2020، ما يشير إلى أن الطلب على الخدمات اللوجستية قدم دعماً قوياً للنمو الاقتصادي.
وارتفعت الخدمات اللوجستية للمنتجات الصناعية بنسبة 6.5 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 2.6 نقطة مئوية عن الربع السابق.
وأظهرت نتائج البيانات تسارع ترقية الصناعة التحويلية.
وبدورها؛ نمت الخدمات اللوجستية للتصنيع عالي التقنية بنسبة 14.2 في المئة على أساس سنوي، وارتفعت تلك الخاصة بتصنيع المعدات بنسبة 8.1 في المئة، وكلاهما أعلى من معدل نمو الخدمات اللوجستية للمنتجات الصناعية.
لكن قطاع اللوجستيات يواجه أيضاً ضغوطاً، حيث تباطأ إجمالي معدل نمو الخدمات اللوجستية الاجتماعية منذ مارس الماضي بسبب عوامل عالمية ومحلية. وكان معدل نمو القطاع في مارس/ آذار أقل بأكثر من نقطتين مئويتين عما كان عليه في الشهرين الأولين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.