موقع متخصص بالشؤون الصينية

المروحية الصينية”AC313A” المدنية الكبيرة تنجح في رحلتها الأولى

0

أعلنت الشركة الصينية لصناعة الطيران المدني، صانع الطائرات الرائد في البلاد، يوم الثلاثاء الماضي، أن المروحية المدنية الكبيرة متعددة الاستخدامات من طراز “AC313A”، المُطوّرة بشكل مستقل في الصين، نجحت في إجراء أول رحلة لها.

وقالت الشركة إن المروحية الكبيرة التي تزن 13 طناً قامت بالرحلة من مطار في جينغدهتشن بمقاطعة جيانغشي في شرقي البلاد، ما يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في تطوير نظام الإنقاذ في حالات الطوارئ الجوية في الصين.

وأضافت الشركة أنه ومع اكتمال رحلتها الأولى، ستدخل المروحية “AC313A” مرحلة اختبار الطيران.

ومن المتوقع أن تحصل المروحية على شهادة الصلاحية للطيران قبل العام 2025، ومن ثم ستدخل السوق لخدمة العملاء.

مروحية جديدة الاستخدام

تعتبر المروحية “AC313A” مركبة جوية رئيسة طُوّرت خصيصاً لتلبية احتياجات البلاد لمهام الإنقاذ الجوي. ومن المتوقع أن توفّر المساعدة في تعزيز نظام الإنقاذ في حالات الطوارئ الجوية الوطنية، وفقاً للشركة.

وقالت الشركة إن المروحية “AC313A”، التي تمت ترقيتها من طراز المروحية “AC313″، هي مروحية مدنية كبيرة متعددة الأغراض مزودة بمحركات جديدة، ونظام نقل مطور، والعديد من التكنولوجيات المُحسّنة الأخرى في أنظمة مثل إلكترونيات الطيران والتحكم به.

كما تم أيضاً تزويد الطراز الجديد للمروحية المذكورة بنظام مراقبة الصحة والاستخدام، فضلاً عن مرافق حماية من الجليد الدوّار وإزالة الجليد لتعزيز أدائها وسلامتها.

ويمكن للمروحية “AC313A” حمل 28 شخصاً على متنها، مع أقصى وزن للإقلاع يبلغ 13.8 طناً وأحمال حبال خارجية، كما بإمكانها أيضاً حمل خمسة أطنان من المياه لتنفيذ مهام مكافحة الحرائق.

وبالنظر إلى قدرتها على العمل في كل من الطيران المرئي والآلي، يُمكن للمروحية “AC313A” العمل في مختلف التضاريس والظروف الجوية المُعقّدة، مثل الهضبة العالية ودرجات الحرارة العالية والمنخفضة.

ويمكن أيضاً تثبيت مرافق مختلفة لمهام الإنقاذ في حالات الطوارئ في المروحية “AC313A”، حيث تسمح هذه الميزة بتنفيذ مهام مختلفة في جميع أنحاء البلاد مثل توصيل الإمدادات، ومكافحة حرائق الغابات والمدن، ورفع معدات كبيرة، ومهام الوقاية من الكوارث والإغاثة، والإنقاذ الطبي، وإنفاذ القانون، والإنقاذ البحري والبحث، والنقل لمنصات النفط البحرية، وغيرها من المهام، بحسب المُطوّر.

خدمة بعثات الإنقاذ الطارئة

قبل الطراز المُحدّث من المروحية “AC313A”، اعتمدت الشركة المروحية الكبيرة “AC313” في العام 2012، حيث خدمت في مهام مكافحة حرائق الغابات وإنفاذ القانون البحري منذ بدء التشغيل في العام 2013.

وقالت الشركة إن المُطور عزز قدرات الإنقاذ في حالات الطوارئ للمروحية “AC313A” المطورة حديثاً من خلال جعلها قادرة على العمل في بيئات وظروف مناخية أكثر تعقيداً.

وتواجه الصين تحديات صعبة بشكل خاص من الكوارث الطبيعية المتكررة، في حين أن وسائل الإنقاذ التقليدية لا تزال محدودة في الاستجابة لمهام الإنقاذ المختلفة بطريقة كفؤة وفعالة.

وبذلت البلاد جهوداً حثيثة لتعزيز نظام وقدرات الإنقاذ في حالات الطوارئ الوطنية، مع التركيز على أدوار الإنقاذ في حالات الطوارئ الجوية التي تتمتع بمزايا فريدة وملحوظة مثل الاستجابة السريعة والعمليات الفعالة.

وقالت الشركة إن المروحية “AC313A” والمزيد من الطائرات المطورة محلياً ستعمل بشكل مشترك على تعزيز قدرات الإنقاذ الشاملة في حالات الطوارئ في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.