موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتوقع الارتقاء بقدراتها على تحلية مياه البحر

0


صحيفة الشعب الصينية:
تتوقع الصين قيامها برفع قدراتها على تحلية مياه البحر في الخمس سنوات القادمة من أجل تخفيف حدة النقص في المياه في المناطق الساحلية والجزر إضافة الى تعزيز سلامة مياه الشرب في بعض الأقاليم الوسطى والغربية، وفقا لما قالته الحكومة الاثنين/ 13 فبراير الحالي/.

وتسعى البلاد وراء الارتقاء بقدراتها على تحلية مياه البحر بقدر 2.2 الى 2.6 مليون متر مكعب يوميا حتى عام 2015 ، وفقا لتقرير صدر عن المكتب العام لمجلس الدولة حول تسريع التنمية لقطاع تحلية مياه البحر على موقع الحكومة الصينية الإلكتروني .

وفي الوقت الراهن، تقوم الصين بتحلية حوالي 640 ألف طن من مياه البحر يوميا، حسب المعلومات الواردة على موقع معدات الاختبار البيئي التي تتوقع أن يبلغ الاستثمار في هذا القطاع 20 مليار يوان(3.2 مليار دولار أمريكي) خلال السنوات الأربع المقبلة.

ووفقا للتقرير، سيساهم قطاع تحلية مياه البحر حتى عام 2015 بأكثر من النصف في إمدادات المياه الجديدة على الجزر ونحو 15% من إمدادات المياه في المناطق الساحلية التي تفتقر للمياه العذبة.

ويتوقع أن تستخدم 20 مدينة صينية مياه البحر المحلاة حتى عام 2015 تزامنا مع تعميم المرافق والتكنولوجيا المتقدمة.

وأشار التقرير الى أن الحكومة الصينية تبدي اهتماما بالغا بتطوير قطاع تحلية مياه البحر بحيث يساعد القطاع على خلق نمو اقتصادي جديد وإعادة هيكلة اقتصاد البلاد .

إضافة الى ذلك، تستهدف البلاد تحقيق الابتكار المحلي الأصلي للقطاع اذ يتوقع أن 70% من المعدات والمواد الخام سيتم انتاجها محليا.

وتشجع الحكومة المدن الساحلية والتي تفتقر الى المياه على التقدم في استخدام مياه البحر المحلاة.

وحسب التقرير، ستطلق الحكومة بعض المشاريع الرئيسية لتحلية مياه البحر وتعرب عن ترحيبها باستثمارات القطاع الخاص في تنمية القطاع .

وكان مسموح لموارد المياه السعي لتشكيل آلية سعر منطقية لتعكس ندرة الموارد بصورة صحيحة في الجزر والمدن الساحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.