موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية شي: الرئيس الصيني شي جين بينغ يعزز الجهود العالمية باتجاه بناء مستقبل مشترك لكل أشكال الحياة

0

صادف يوم الأحد الماضي اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي يتم تخليده هذا العام تحت شعار “بناء مستقبل مشترك لكل أشكال الحياة”.

وتم اختيار الشعار لمواصلة بناء الزخم والدعم لإطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020 والمتوقع أن يُعتمد في المرحلة الثانية القادمة من الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي (كوب15).

وعلى مدى السنوات الماضية، التزمت الصين بتعزيز حماية التنوع البيولوجي وبناء عالم نظيف وجميل، بتوجيه من فكر الرئيس شي جين بينغ بشأن الحضارة الإيكولوجية. وقد شرح الرئيس شي في مناسبات مختلفة رؤيته تلك التي تؤكد على التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.

–7 سبتمبر/ أيلول 2013

“المياه النظيفة والجبال الخضراء لا تقل قيمة عن الذهب والفضة”. ظهر هذا القول المأثور عن التناغم بين حماية البيئة والتنمية الاقتصادية لأول مرة على المستوى الدولي عندما أجاب الرئيس شي على سؤال أحد الطلبة بجامعة نزارباييف في قازاقستان، وقد كرره في مناسبات عالمية لاحقا.

وشدد على أن التنمية الاقتصادية يجب ألا تأتي على حساب البيئة.

–26 سبتمبر/ أيلول 2015

في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، قال الرئيس شي “يجب بذل الجهود لتحقيق تنمية منسقة للاقتصاد والمجتمع والبيئة وتحقيق التعايش المتناغم بين الإنسان والمجتمع وبين الإنسان والطبيعة”.

–18 يناير/ كانون الثاني 2017

أكد الرئيس شي في كلمة رئيسية إلى مكتب الأمم المتحدة في جنيف أن “الأرض لا تزال حتى اليوم هي الموطن الوحيد للبشرية، لذا فإن الاهتمام والاعتزاز بها هو الخيار الوحيد لنا نحن البشر”.

وأضاف “يجب ألا نفكر فقط في جيلنا، بل يجب أن نتحلى بالمسؤولية إزاء الأجيال المستقبلية أيضا”.

–28 أبريل/ نيسان 2019

لدى إعلانه عن افتتاح معرض بكين الدولي للبستنة عام 2019، أكد الرئيس شي الضوء على أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات المشتركة.

وقال الرئيس شي “في مواجهة التحديات البيئية، ترتبط مصائر كل الدول في مجتمع واحد، ولا يمكن لأي دولة أن تبقى محصنة”.

وأضاف “يجب أن نحمي هذا الكوكب مثل عيوننا، ونعتز بالطبيعة بالطريقة التي نعتز بها بالحياة”.

–30 سبتمبر/ أيلول 2020

في كلمته بقمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، شدد الرئيس شي على “الترابط بين الإنسان والطبيعة”.

وقال “يقع على عاتقنا جميعا العمل معا وبشكل عاجل لدفع الحماية والتنمية بشكل متواز، حتى نتمكن من تحويل الأرض إلى موطن جميل تعيش فيه جميع المخلوقات في وئام”.

–22 أبريل/ نيسان 2021

في كلمته أمام قمة القادة بشأن المناخ، قال الرئيس شي إنه في وجه التحديات غير المسبوقة أمام الحوكمة البيئية العالمية، يجب على المجتمع الدولي أن يتحلي بطموح غير مسبوق ويتخذ خطوات غير مسبوقة.

وقال “إنني على يقين بأنه طالما وحدنا جهودنا بروح التساند والتآزر، سننجح في تجاوز هذه التحديات ونترك للأجيال القادمة عالما نظيفا وجميلا”.

— 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

في كلمته أمام قمة زعماء كوب15، استشهد الرئيس شي بالقول إن “جميع الكائنات تزدهر عندما تعيش في وئام وتتغذى من الطبيعة”.

وقال “التنوع البيولوجي يملأ الأرض بالنشاط والحيوية، ويضع الأساس لبقاء الإنسان وتطوره”، مشيرا إلى أن حماية التنوع البيولوجي تساعد في حماية الأرض، وطننا المشترك، وتسهم في التنمية المستدامة للبشرية.

وأضاف “تمثل الحضارة الإيكولوجية الاتجاه التنموي للحضارة البشرية. فلنتكاتف، ونتبع فلسفة الحضارة الايكولوجية ونتحمل مسؤوليتنا تجاه الأجيال القادمة. دعونا نبذل جهودا مشتركة لبناء مجتمع من جميع أشكال الحياة على الأرض، وعالم نظيف وجميل لنا جميعا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.