موقع متخصص بالشؤون الصينية

شينجيانغ الجميلة: الحصول على مياه الشرب يعزز جودة الحياة في ريف منطقة شينجيانغ

0

لا تزال نوربيا آيكمو تتذكر أواني المياه المختلفة، التي شاهدتها في منزل جدها القديم عندما كانت طفلة، من ثمار القرع المُستخدمة للشرب، والدلاء والجرار الفخارية العملاقة.

وقالت نوربيا، التي ولدت في تسعينيات القرن الماضي في محافظة بايزاوات بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين: “في تلك الأيام، كان لدى كل منزل مثل هذه الأواني للاحتفاظ بالمياه، إلا أنها أصبحت الآن تحفاً قديمة”.

كانت هذه المحافظة تعاني من ندرة الموارد المائية.

وأضافت نوربيا: “أخبرني جدي أن الماء الذي كان يشربه وقته كان مالحاً ومُرّاً، بينما كانت عملية نقل المياه مؤلمة ومرهقة، حيث اضطر الناس لنقل المياه باستخدام أعمدة أو حمير. أما المياه في المناطق السفلية فكانت ملوثة وتبدو بنية أو خضراء. وفي مواسم الجفاف كانت المياه مليئة بالقمامة، والضفادع الصغيرة والحشرات، ما فرض على الناس ضرورة ترشيحها بالشاش قبل شربها”.

ولضمان سلامة مياه الشرب في المناطق الريفية، أطلقت منطقة شينجيانغ سلسلة من المشاريع الرئيسية للحفاظ على المياه، وعملت على ترقية وتحديث بنيتها التحتية للحفاظ على المياه على مدار العقد الماضي.

وفي شهر مايو من العام 2020، تم إكمال مشروع لضمان سلامة مياه الشرب باستثمار 1.75 مليار يوان (حوالي 262.3 مليون دولار أمريكي) في محافظة بايزاوات. وبدأت شبكة أنابيب بطول 1827 كم في نقل المياه إلى السكان في جميع أنحاء المحافظة. وحول ذلك؛ قالت نوربيا: “نحن محظوظون بالحصول على مياه نظيفة ونقية”.

وخلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة (2016-2020)، نفذت منطقة شينجيانغ أكثر من 1400 مشروع لمياه الشرب، لحلّ أو تحسين مشكلة مياه الشرب الآمنة لـ 1.52 مليون من سكان الريف، بما فيهم أولئك الذين يعيشون في مناطق نائية صحراوية وجبلية.

من جانبه؛ قال محمود ميميت، من قرية خهشيه في بلدة تشاسميتشيتي بمحافظة يهتشنغ : “منذ أن قامت الحكومة بتركيب عدادات مياه ذكية لكل أسرة في العام الماضي 2021، يمكنني التحقق من فاتورة المياه ومعلومات فشل أنابيب المياه من خلال هاتفي المحمول”.

وأضاف محمود، أحد المستفيدين من مشروع المياه: “أصبحت حياتنا أحلى إذ بات بإمكاننا الوصول إلى مياه صالحة للشرب”.

ويوجد في منطقة شينجيانغ نحو 1300 مشروع مركزي لإمداد المياه في المناطق الريفية، ما يوفر المياه لنحو 13.2 مليون شخص، بينما وصل معدل إدخال مياه الصنبور في المنطقة إلى 97.5 في المائة، وفقاً لسلطات مياه الشرب في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.