موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركة صينية تساهم في تنمية مزارع تربية الحيوانات في مصر

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة خاصة:

في مصنع للأعلاف في مدينة السادات بمحافظة المنوفية شمال العاصمة المصرية القاهرة، كان العمال يقومون بتحميل أعلاف الدواجن في شاحنات متراصة قبل نقلها إلى مزارع دواجن محلية.

وقال المصري إبراهيم حسن، وهو سائق يبلغ من العمر (36 عاما) لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن “أعلاف الدواجن التي تنتجها شركة ((نيو هوب)) تحظى بشعبية كبيرة بين المزارعين المحليين بسبب جودتها العالية”، مشيرا إلى أن شاحنته تسع 10 أطنان من الأعلاف في الحمولة الواحدة.

وكان حسن، الذي يعمل في نقل الأعلاف لإحدى مزارع الدواجن المحلية، يشير إلى شركة ((نيو هوب إيجيبت المحدودة))، والتي تعد أول مصنع للأعلاف تم إنشاؤه قبل عقد من الزمان في مصر من قبل مجموعة ((نيو هوب)) المحدودة، وهي شركة صينية كبرى عابرة للقارات ورائدة في تصنيع الأعلاف وتربية الحيوانات وصناعة الأغذية.

وأشار حسن إلى أن “عدد الطيور الداجنة في مزرعتنا وصل إلى 3 ملايين، ويتغذى ثلثاها على الأعلاف التي تنتجها شركة نيو هوب”.

وساهمت جودة أعلاف شركة نيو هوب في تقليل مُعامل التحويل الغذائي، أي تحويل العلف إلى لحم، في الدواجن والماشية في مصر.

ومُعامل التحويل في الدواجن أو الماشية هو مقياس كفاءة تحويل العلف إلى لحم داخل حيوان المزرعة، ويتم معرفته بحساب كمية العلف المأكول مقسوما على وزن الدجاجة أو الحيوان الواحد في فترة زمنية معينة.

“كلما انخفضت نسبة الأعلاف إلى اللحوم كلما ارتفع مستوى كفاءة الإنتاج والمردود الاقتصادي، وقبل أن نأتي إلى هنا كانت النسبة في صناعة الأعلاف المصرية 1.8، لكن الآن باستخدام أعلافنا انخفض الرقم إلى 1.5″، هكذا قال سو هاو مدير عام شركة ((نيو هوب)) إيجيبت المحدودة.

ويتم استيراد السلالات التي تستخدمها شركة ((نيو هوب)) في إنتاج الأعلاف في مصر من الصين.

وأوضح يانغ لوفان مدير قسم مراقبة الجودة في الشركة، أن هذه السلالات تعزز قدرة دجاج التسمين على امتصاص العناصر الغذائية من العلف وتقليل إنتاج النيتروجين.

وأضاف “نحن نطلق على هذا المنتج العلف البيولوجي، والذي يتميز بالجودة العالية والكفاءة، فضلا عن أنه صديق للبيئة”.

من جانبه قال شاو ون رئيس منطقة ((نيو هوب مصر))، التابعة لقسم الأعمال الخارجية لمجموعة ((نيو هوب)) إن الشركة الأم لديها أربع شركات لتصنيع الأعلاف وشركة واحدة لتربية الدواجن في مصر، باستثمارات تبلغ 600 مليون يوان صيني (حوالي 90 مليون دولار أمريكي)، مما يوفر 800 فرصة عمل للمصريين.

ويأتي توسع شركة ((نيو هوب)) الصينية في مصر في إطار مبادرة “الحزام والطريق” التي اقترحتها الصين والتي تسعى إلى شراكات مربحة للجانبين بين الدول المشاركة.

وقال شاو، “نحن نتبع عن كثب خطوات مبادرة الحزام والطريق، ونحن مدعومون بأكثر من 40 عاما من الخبرة لدى فرقنا الفنية الصينية في استخدام تقنيات الإنتاج الرائدة لمعالجة الأعلاف عالية الجودة، والتي لعبت دورا في تطوير صناعة الزراعة وتربية الحيوانات في مصر”.

وأضاف أن العمل لدى الشركة الصينية ساهم في تغيير حياة الكثير من المصريين ومساراتهم المهنية إلى الأفضل.

وانضم محمد رمضان إلى شركة ((نيو هوب)) إيجيبت المحدودة منذ عشر سنوات، وهو الآن نائب مدير قسم الإنتاج بالشركة.

وقال رمضان، “في بداية الأمر التحقت بشركة نيو هوب كمشرف مخازن.. ومع مرور الوقت وتراكم الخبرات أصبحت ملما بكل ما يخص العملية الإنتاجية للأعلاف، وبالتعلم واكتساب الخبرات والاستفادة من الجانب الصيني أصبحت الآن نائبا لمدير قسم الإنتاج”.

وأشار إلى أن الشركة لديها ما يقرب من 200 موظف، أكثر من 90 في المائة منهم من المصريين.

كما انضمت أسماء سعيد، وهي طبيبة بيطرية مصرية، إلى فريق عمل ((نيو هوب)) في عام 2018، وهي حاليا نائب مدير قسم المزارع بالشركة ومسؤولة عن تقديم الدعم الفني للعملاء ومتابعة أحوال مزارعهم.

ووصفت سعيد عملها في ((نيو هوب)) بأنه “أهم تجربة في حياتي”.

وقالت بفخر، “كان الأمر صعبا لي كبنت عندما التحقت بالعمل في الدعم الفني لأول مرة، حيث كان المزارعون والعملاء لديهم حالة من الاستغراب الشديد ويرفضون دخولي العنابر، لكن بالتدريج استطعت أن أكسب ثقتهم”.

وأضافت سعيد لـ ((شينخوا)) أن “العملاء الآن يتصلون بي بكل أريحية ويخبروني بأية مشاكل لديهم في إطعام الدواجن، وأنا أشكر شركة نيو هوب لدعمها لي وإعطائي هذه الفرصة”.

وأكدت الطبيبة البيطرية أن الصين ساهمت من خلال ((نيو هوب)) في تنمية صناعة تربية الدواجن والماشية في مصر، والتي تمثل حقا “أملا جديدا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.