موقع متخصص بالشؤون الصينية

الطاقة المتجددة تدفع التنمية الخضراء في الصين خلال العقد الماضي

0

على مدار العقد الماضي، حققت الطاقة المتجددة في الصين تقدماً ملحوظاً. من مواكبة الدول الأخرى إلى قيادة العالم، عززت الطاقة المتجددة في الصين التنمية الخضراء في البلاد، وقدّمت مساهمات كبيرة في كفاح العالم في مواجهة تغير المناخ.

وفي نهاية العام الماضي 2021، وصل حجم القدرة التراكمية لتوليد الطاقة المركبة من الطاقة المتجددة إلى 1060 جيجاوات، ما يمثل 44.8 في المائة من إجمالي قدرة الطاقة المركبة في الصين، بحسب بيان صادر عن الهيئة الوطنية الصينية للطاقة.

وأنتجت الصين 2.49 تريليون كيلوواط ساعي من الكهرباء من الطاقة المتجددة في العام الماضي 2021، ما يمثل حوالي 30 في المائة من إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد.

وشكلت سعة الطاقة المتجددة المركبة حديثاً في العام 2021، 76.1 في المائة من إجمالي سعة الطاقة المركبة حديثاً في البلاد، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها مجموعة الصين لوسائط الإعلام للطاقة.

وبالعودة إلى العام 2012، كان حجم توليد الكهرباء في الصين من الطاقة المتجددة لا يزال متخلفاً عما هو عليه في الولايات المتحدة، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

ومنذ ذلك الحين، عززت الحكومة الصينية دعمها وتوجيهها للطاقة المتجددة من حيث السياسات، والتمويل والطرق التقنية، ما زاد من تعزيز تنميتها واستخدامها بشكل أكبر.

وذكرت الخطة الخمسية الثانية عشرة لتنمية الطاقة (2011-2015)، التي أُعلن عنها في شهر يناير من العام 2013، أن البلاد ستعمل على تسريع نمو مصادر طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والكتلة الحيوية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

وأعطت الخطة على مستوى الدولة دفعة قوية للطاقة المتجددة في الصين. وزادت القدرة المركبة التراكمية للبلاد من طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية بنسبة 20.48 في المائة، و 64.85 في المائة سنوياً من عام 2012 إلى عام 2021، وفقاً لمجموعة مجموعة الصين لوسائط الإعلام للطاقة.

كما أظهرت نتائج بيانات رسمية، أن الصين ولّدت في العام الماضي 2021، ثلاثة أضعاف ما ولّدته الولايات المتحدة من طاقة متجددة.

وبالإضافة إلى ذلك، زادت الصين من دعمها في مجال العلوم والتكنولوجيا للحفاظ على التنمية الصحية طويلة الأجل للطاقة المتجددة.

وفي كتاب أبيض صدر في شهر ديسمبر من العام 2020 حول تطوير الطاقة، وعدت البلاد بإعطاء الأولوية للطاقة غير الأحفورية، والسعي لاستبدال الطاقة المتجددة مكان الطاقة الأحفورية.

وذكر الكتاب الأبيض أن الصين تخطط لبناء مختبرات ومعاهد بحثية في مجالات مثل الاستخدام الفعال للطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة والطاقة الموزعة.

وفي وقت سابق من العام الجاري 2022، أصدرت الهيئة الوطنية الصينية للطاقة، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، خطة ابتكار تكنولوجيا الطاقة للفترة 2021-2025، ما يوفر خارطة طريق للاختراقات التكنولوجية الرئيسية في مجال الطاقة المتجددة المتقدمة.

وأكدت الخطة على تطوير توليد الطاقة المتقدم، والاستخدام الشامل للطاقة المتجددة.

وباعتبارها أكبر سوق في العالمن وأكبر مُصنّع لمعدات الطاقة المتجددة، عززت الصين أيضاً بشكل فعّال التحول العالمي للطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون، وأجرت تعاوناً مكثفاً في مجال الطاقة المتجددة لمعالجة تغير المناخ العالمي، كما عملت مع دول أخرى في عدد من المشاريع المعنية على مدار العقد الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.