موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو لاستئناف المحادثات حول مشكلة ايران النووية في أقرب وقت

0


صحيفة الشعب الصينية:
دعت الصين الخميس/ 16 فبراير الحالي/ الأطراف المعنية لانتهاز الفرصة واستئناف الحوار حول مشكلة ايران النووية في أقرب وقت ممكن.

وذكرت تقارير إعلامية أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون تلقت ردا من كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي اول امس الأربعاء وهي خطوة وضعها الغرب كشرط مسبق لاستئناف المحادثات، وكانت اشتون قد أرسلت خطابها في أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين خلال مؤتمرصحفي دوري “تواصل الصين بذل الجهود الدبلوماسية حول القضية الايرانية طوال الوقت”.

وقال ليو إن مساعد وزير الخارجية ما تشاو تشو قام بزيارة لايران استغرقت يومين يوم الأحد الماضي.

وخلال الزيارة حث ما ايران على الرد على خطاب اشتون واستئناف المحادثات النووية مع مجموعة 5+1 التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بالاضافة إلى ألمانيا وتعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ليو إن الصين تلقت ردا ايجابيا من ايران خلال زيارة ما مضيفا أن الصين تقدر رد ايران السريع على الاتحاد الأوروبي.

وقال ليو “نأمل أن تستغل الأطراف المعنية تلك الفرصة لاستئناف الحوار بين ايران ومجموعة 5+1 في أقرب وقت ممكن لإعادة القضية لمسار الحوار والتعاون”.

وأضاف أن الصين ستواصل القيام بدور بناء في السعي لتحقيق حل سلمي لمشكلة ايران النووية.

وقال ليو إن الصين اطلعت أيضا على تقارير تحدثت عن انجازات ايران النووية.

وفي مراسم عقدت في طهران كشف الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد عن أقطاب وقود نووي وجيل جديد من أجهزة الطرد المركزى ومجموعة من الأدوية الاشعاعية للعلاج من السرطان.

كما قام أيضا بوضع قطب وقود مصنع محليا من يورانيوم مخصب بنسبة 20% في قلب مفاعل الأبحاث في طهران.

وقال ليو إن ايران وهي عضو في معاهدة منع الانتشار النووي تمتلك حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية وكذلك عليها التزام دولي بتلك المعاهدة.

وقال إنه لابد أن يتم تعزيز التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل استعادة ثقة المجتمع الدولي في الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.