موقع متخصص بالشؤون الصينية

أوباما يتعاون مع الصين لتعديل خطة تمويل الصادرات

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال مسئولون من البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيبقى الصين نصب عينيه اليوم الجمعة، لدى إعلانه تصحيح مسار خطة التمويل لشركات التصدير الأمريكية التى تنافس شركات أجنبية تتلقى “امتيازات غير عادلة”.

ومن المقرر أن يكشف أوباما اليوم عن خطة المساعدات التجارية خلال زيارة لشركة بوينج – إحدى أكبر الشركات الأمريكية المصدرة – فى الوقت الذى يختتم فيه شى جين بينج الزعيم الصينى المرتقب زيارة للولايات المتحدة أثارت توترات تجارية قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية فى نوفمبر تشرين الثانى المقبل.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس سيصدر مذكرة تدعو إلى ميزانية اتحادية موحدة للتجارة “حتى يتمكن بنك التصدير والاستيراد من تقديم الدعم المالى المناسب للشركات الأمريكية التى تنافس على المبيعات للسوق المحلية 3634962433 ولدول ثالثة”.

وأضاف فى بيان أعقبه اتصال عبر دائرة مغلقة مع مسئولين أمريكيين، أن المساعدات تهدف إلى “مواجهة التمويل الرسمى الأجنبى غير التنافسى الذى يخالف النظام الدولى”، وتابع البيان الصادر قبيل توجه أوباما إلى سياتل من كاليفورنيا حيث كان يجمع المال لحملة إعادة انتخابه “الصين ومنافسون عالميون آخرون عادة ما يقدمون امتيازات غير عادلة لمساعدة شركاتهم على كسب أعمال فى الخارج.”

وأضاف “الرئيس لن يسمح بأن تفقد الشركات الأمريكية وموظفيها أعمالهم بسبب تمويل غير عادل للصادرات وسيستخدم كامل سلطات الإدارة لضمان قدرتهم على المنافسة على قدم المساواة”.

ولم يتضح حجم تمويل الصادرات – الذى يتمثل عادة فى خطوط ائتمان وقروض قصيرة الأجل – الذى قد يسفر عنه تعديل مسار سياسة تمويل الصادرات.

وقال البيت الأبيض إن دولا أخرى مثل الصين والبرازيل وكندا وألمانيا والهند توفر الآن نسبة أكبر إلى حجم اقتصادها لتمويل الصادرات مما توفره الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.