موقع متخصص بالشؤون الصينية

69 دولة تقول لا للتدخل في الشؤون الداخلية للصين

0

ذكرت مجموعة من الدول يوم الثلاثاء أن المسائل المتعلقة بشينجيانغ وهونغ كونغ والتبت هي شؤون داخلية للصين، معربة عن معارضتها لتسييس حقوق الإنسان والكيل بمكيالين والتدخل في الشؤون الداخلية للصين تحت ذريعة حقوق الإنسان.

وفي بيان مشترك قرأته كوبا نيابة عن 69 دولة من دول المنطقة في الدورة الـ50 الجارية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قالت هذه الدول إن احترام سيادة الدول واستقلالها وسلامتها أراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة يمثلان الأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

“إننا نؤكد على أنه يتعين على جميع الأطراف الالتزام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والالتزام بمبادئ الشمول والحياد والموضوعية وعدم الانتقائية، واحترام حق شعب كل دولة في أن يختار بشكل مستقل طريق التنمية وفقا لظروفه الوطنية”، حسبما أشار البيان المشترك.

وأضاف أنه ينبغي التعامل مع جميع حقوق الإنسان بنفس القدر من الأهمية، مع إيلاء قدر كاف من الاهتمام للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحق في التنمية على وجه الخصوص.

وذكر أن “البشر يواجهون اليوم تحديات متعددة بما فيها جائحة كوفيد-19. ويتعين على المجتمع الدولي دعم التعددية، وتوطيد التضامن والتنسيق، والاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية، ودفع السلام والتنمية العالميين، وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.