موقع متخصص بالشؤون الصينية

12.1 بالمئة إرتفاعاً للتجارة بين الصين ودول البريكس

0

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك، يوم الثلاثاء الماضي، ارتفاع حجم التجارة بين الصين ودول البريكس الأخرى بنسبة 12.1 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.31 تريليون يوان (حوالي 195.96 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2022.

وأضافت الهيئة أن نسبة الارتفاع كانت أسرع بـ3.8 نقطة مئوية مقارنة بنسبة نمو التجارة الخارجية الإجمالية للصين في نفس الفترة.

ويعتبر مصطلح “بريكس” اختصاراً لمجموعة الأسواق الناشئة التي تضم: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. وأظهرت بيانات الهيئة أنه وخلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني إلى مايو/ أيار الماضيين، ارتفعت صادرات الصين إلى دول أعضاء البريكس الأربعة الأخرى بنسبة 18.1 في المائة على أساس سنوي، بينما زادت الواردات منها بنسبة 6.6 في المائة.

وشكّلت المنتجات الميكانيكية والإلكترونية، فضلاً عن السلع كثيفة العمالة، 69.7 في المائة من صادرات الصين إلى دول البريكس الأخرى من حيث القيمة في الأشهر الخمسة المذكورة، في حين أن 76.3 في المائة من واردات الصين منها كانت من الطاقة والمنتجات الزراعية وخام المعادن.

وتعتبر التجارة بين الصين ودول البريكس الأخرى متكاملة للغاية، حيث من المتوقع أن تحافظ على النمو حيث يشهد التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول البريكس تقدماً قوياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.