موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء صينيون وأجانب يناقشون حقوق البيئة

0

ناقش علماء وخبراء صينيون وأجانب مؤخراً آفاق حماية وتطوير الحقوق البيئية، وذلك خلال حدث جانبي على الإنترنت للدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وناقش أعضاء الجامعات والمؤسسات البحثية في الداخل والخارج النظرية الأساسية للحقوق البيئية، والحقوق البيئية كحقوق دستورية، وتشريعات وممارسات حماية الحقوق البيئية، وحماية الحقوق البيئية في سياق تغير المناخ والمدونات البيئية.

وقال هوانغ ويني، عميد كلية الحقوق بجامعة رنمين الصينية ، إن الحزب الشيوعي الصيني يعتبر دائماً احترام حقوق الإنسان وحمايتها مهمة هامة في حوكمته. مضيفا أنه ومع التنمية الشاملة لاقتصاد الصين ومجتمعها، تم إيلاء المزيد من الاهتمام للحقوق البيئية.

وأضاف هوانغ أنه وكنوع جديد من حقوق الإنسان، يجب أن يكون حل القضايا النظرية، مثل كيفية تعريف مفهوم الحقوق البيئية، والتعبير عنها في الدستور والقوانين، والتنسيق مع المصالح الأخرى والقضايا النظرية، متجذراً محلياً وقائماً على التعلم من الآخرين في جميع أنحاء العالم.

من جانبه؛ قال ليه زونغ مي، نائب رئيس جمعية القانون الصينية، إن الحقوق البيئية في الوقت الحاضر، كحق من حقوق الإنسان، قد انعكست بالكامل في سياسات الصين، وهناك أساس كاف لإدراج الحقوق البيئية في قانون البيئة.

وأضاف أن تجميع مدونة بيئية تعكس خصائص العصر والممارسات، بالإضافة إلى التوجه المستقبلي، سيوفر ضماناً قانونياً أكثر جوهرية لتلبية الاحتياجات الجديدة للناس من أجل حقوق حماية البيئة.

وبدورها؛ قالت سابين شلاك، الأستاذة في جامعة جرايفسفالد الألمانية، إن الوعي العالمي بحماية البيئة قد ازداد تدريجياً منذ السبعينيات من القرن الماضي، وتم دمج الحقوق البيئية تدريجياً في الدستور والقوانين ذات الصلة لمختلف البلدان والمعاهدات الدولية الإقليمية. وأضافت أن مثل هذه الأهداف الوطنية تميل إلى أن تصبح حقوقاً أساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.