موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ونحو 90 بلداً تسلط الضوء على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في دورة للأمم المتحدة

0

أصدرت الصين يوم الاثنين بيانا مشتركا مع أكثر من 90 دولة في الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سلطت فيه الضوء على أهمية تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق معالجة التباينات في التعافي من جائحة كوفيد-19.

وقال تشن شيوي، رئيس البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في جنيف، خلال إلقاء البيان المشترك في الجلسة، إنه من خلال مضاعفة التحديات الاجتماعية والاقتصادية القائمة، عمل كوفيد-19 على توسيع التباينات الهيكلية داخل الدول وفيما بينها، حيث يتحمل أولئك الذين يعيشون في أوضاع هشة ومهمشة بشكل غير متناسب وطأة الآثار السلبية.

وأشار تشن إلى أنه “لسوء الحظ، فإن التعافي الاقتصادي العالمي من الوباء غير متوازن. ونظرا لأزمة السيولة المتزايدة، تكافح البلدان النامية حرفيا لتعافي اقتصاداتها وتخفيف حدة الفقر ومكافحة التمييز وتحسين سبل العيش مع خطر عكس مسار التقدم الذي تم إحرازه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأفاد أن انعدام أمن الغذاء والطاقة يشكل أيضا تحديا خطيرا لجهود الدول من أجل التعافي، مضيفا أن الوباء، مع آثاره السلبية المستمرة على حياة الإنسان واحتياجاته وكرامته، “لم ينته بعد”.

لذلك، قال تشن إن هناك حتمية حقوق إنسان واضحة لآلية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للعمل والاضطلاع بدورها في تسهيل التعافي المستدام والمنصف والمرن من الوباء.

واختتم قائلا: “نؤكد أنه لا يمكن مواجهة جائحة كوفيد-19 بفعالية إلا من خلال التعاون والوحدة والتضامن والعمل الجماعي الدولي، استنادا إلى نهج متعدد الأطراف، ومؤسسات دولية قوية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.