موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وفنزويلا يجريان محادثة هاتفية

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الثلاثاء) محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الفنزويلي كارلوس فاريا في الوقت الذي تحتفل فيه الدولتان بالذكرى الـ48 لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

وقال وانغ إنه منذ أن أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية، كانت العلاقات الثنائية دائما متينة مهما تغير الوضع الدولي، مضيفا أن زعيمي البلدين بنيا ثقة متبادلة قوية وصداقة صلبة، ما يوفر ضمانا سياسيا وتوجيها استراتيجيا يحظيان بالأهمية من أجل تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وفنزويلا.

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع فنزويلا لمواصلة تعميق الثقة السياسية المتبادلة ومواصلة صداقتهما التقليدية وتعزيز التعاون متبادل المنفعة.

كما أعرب وانغ عن امتنانه لفنزويلا على وقوفها الثابت إلى جانب الصين ودفاعها عن العدالة في القضايا المتعلقة بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ وحقوق الإنسان.

وأكد أن الصين ستعارض بقوة، كعادتها دائما، التدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا من جانب أي قوى خارجية تحت أي ذريعة، وستدعم فنزويلا بثبات في الحفاظ على السيادة الوطنية والاستقرار الاجتماعي، وستدعم الشعب الفنزويلي في اختيار مسار التنمية المناسب لظروفه الوطنية.

وأضاف أن الصين ستواصل تقديم أي مساعدة في مقدورها لفنزويلا في مكافحة جائحة كوفيد-19.

وقال وانغ إنه يتعين على الصين وفنزويلا مواصلة تعزيز التضامن والتنسيق في الشؤون متعددة الأطراف، ودعم الحقوق والمصالح المشروعة للبلدين، وممارسة التعددية الحقيقية، وحماية النظام الدولي القائم على القانون الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة.

وأوضح أن الصين تقدر فنزويلا لدعمها النشط لمبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، ومستعدة لتعزيز التعاون مع فنزويلا من أجل التدعيم المشترك لشراكة تنمية عالمية والتنفيذ الجيد لأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وفي إشارة إلى أن تعدد الأقطاب في العالم والعولمة الاقتصادية وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية، اتجاه العصر الذي لا يقاوم، أعرب وانغ عن استعداد الصين للعمل مع فنزويلا من أجل الوقوف دائما على الجانب الصحيح من التاريخ ودعم الإنصاف والعدالة على المستوى الدولي، وحماية المصلحة المشتركة للدول النامية وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

ومن جانبه، قال فاريا إنه بتوجيه من زعيمي الدولتين، حققت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين فنزويلا والصين تقدما ملحوظا وكانت مليئة بالحيوية، مضيفا أن فنزويلا تقدر دعم الصين القوي لمكافحة كوفيد-19.

وأكد أن فنزويلا تتمسك بحزم بمبدأ صين واحدة وسياسة “دولة واحدة ونظامان”، وتدعم الصين بثبات في حماية سيادتها الوطنية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وتقف على استعداد للعمل مع الصين، من خلال سبل جديدة، لتعميق التعاون متبادل المنفعة.

وفي إشارة إلى أن الصين تلعب دورا متزايد الأهمية على المسرح الدولي، قال فاريا إن فنزويلا تشيد بما اقترحه شي من مبادرة التنمية العالمية ومبادرات أخرى، وهي على استعداد للعمل مع الصين لتعميق التواصل والتنسيق في إطار مجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية ومجموعة أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة، والعمل المشترك على حماية التعددية.

وقدم فاريا بشكل خاص تهانيه الحارة مقدما بمناسبة الذكرى الـ101 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، مشيدا بالحزب بصفته حزبا سياسيا عظيما يرفع راية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية ويظل ملتزما بخدمة الشعب الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.