موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تحث الولايات المتحدة على وقف التبادلات الرسمية مع تايوان

0

حث متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الثلاثاء)، الولايات المتحدة على الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية مع تايوان.

وأدلى المتحدث تشاو لي جيان بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي دوري ردا على استفسار بشأن ما يسمى بالمبادرة الأمريكية-التايوانية لتجارة القرن الـ21.

وأشار تشاو إلى أن “الصين تعارض بشدة جميع أشكال التفاعل الرسمي مع منطقة تايوان من قبل الدول التي لها علاقات دبلوماسية مع الصين، بما في ذلك التفاوض أو إبرام اتفاقيات لها تداعيات على السيادة وذات طبيعة رسمية. هذا الموقف ثابت وواضح”.

وقال تشاو إنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، مضيفا أن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

ولفت المتحدث إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تلتزم بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف جميع أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان، ووقف التفاوض على الاتفاقات التي لها تداعيات على السيادة وذات الطابع الرسمي، والامتناع عن إرسال أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية الداعمة لما يسمى “استقلال تايوان”.

وأضاف تشاو: “نود أيضا أن نوضح لسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان أنها بحاجة إلى التخلي فورا عن فكرة أنه يمكنهم السعي إلى ما يسمى بالاستقلال بدعم من الولايات المتحدة، لأنهم كلما كانوا أكثر طموحا، كان فشلهم أكثر مرارة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.