موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني: الصين والجزائر ملتزمتان بالحفاظ على السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة

0

أكد سفير الصين في الجزائر لي جيان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 95 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، أن الصين والجزائر ملتزمتان بفلسفة واحدة تهدف للحفاظ على السلام والاستقرار العالمي والعدالة الدولية وتعزيز التنمية المشتركة.

وقال لي في رسالة وجهها بهذه المناسبة تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منها إن الصين والجزائر شريكتان استراتيجيتان شاملتان حقيقيتان، حيث يتمتعان بثقة سياسية متبادلة قوية.

وأوضح أن البلدين دعما بعضهما باستمرار في القضايا ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أن البلدين يتقاسمان نفس الرؤى بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالحوكمة العالمية وبؤر التوتر الدولية والإقليمية، حيث يعمل الجانبان معا لحماية المصالح المشتركة للدول النامية والحفاظ على السلام والاستقرار العالميين وتعزيز العدالة الدولية.

وأكد أن البلدين يواصلان تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث إن الصين هي الشريك التجاري الرئيسي للجزائر، مشيرا إلى تنفيذ العديد من مشاريع التعاون في مجال إنشاء البنية التحتية في الجزائر مع تكثيف التبادلات البشرية والثقافية مثل التبادل الطلابي والتعاون في مجال تنمية الموارد البشرية، فضلا عن العمل المشترك في إطار مبادرة الحزام والطريق.

واعتبر لي أن التعاون بين الجيشين الصيني والجزائري جزء مهم في علاقات البلدين حيث يسود الاحترام المتبادل في هذه العلاقة، والتزام البلدين بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والعمل جنبا إلى جنب بشأن مختلف التهديدات والتحديات وحماية المصالح المشتركة للبلدين.

وقال إن التعاون بين الجيشين يشمل جميع المستويات ويشكل تعميق التعاون العسكري الصناعي بينهما دفعة جديدة لتنمية العلاقات الودية بين البلدين.

وأكد السفير الصيني رغبة بلاده في زيادة تعزيز التعاون وتبادل المنفعة مع الجزائر في مجالات الاستثمار والتجارة وبناء البنية التحتية والطاقة والتعدين والزراعة والفضاء والرقمنة والمعلومات والاتصالات والثقافة والسياحة والتعاون العسكري والأمني من أجل المساهمة في بناء الجزائر “الجديدة” وتحقيق مصلحة الشعبين.

من جانبه، أكد الملحق العسكري بالسفارة الصينية في الجزائر هو شي جون أن جيش التحرير الشعبي الصيني قد حقق الإنجازات الرائعة في ظل القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، ولديه العزم والثقة والقدرة على التغلب على جميع التهديدات والتحديات، وتقديم مساهمات جديدة وأكبر في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأشاد هو بالنتائج المثمرة للتعاون البراجماتي بين الجيشين الصيني والجزائري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.