موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان

0

حذرت الصين مرة أخرى الولايات المتحدة يوم (الاثنين) من أن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان.

وجه المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان هذا التحذير خلال مؤتمر صحفي يومي.

وقال تشاو إن الصين أعربت مرارا للولايات المتحدة عن شواغلها البالغة بشأن هذه المسألة وموقفها الرسمي المتمثل في معارضتها الحازمة لزيارة بيلوسي لتايوان، وشددت على العواقب الوخيمة إذا أجرت بيلوسي تلك الزيارة.

وأضاف “لا يمكن تحدي إرادة الشعب، ومن يلعب بالنار ستحرقه. هناك اعتقاد بأن الجانب الأمريكي على دراية كاملة برسالة الصين القوية والواضحة”.

وأوضح أن الصين تتابع عن كثب خط سير بيلوسي. “إن زيارتها إلى تايوان ستشكل تدخلاً صارخًا في الشؤون الداخلية للصين وستقوض بشكل خطير سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وستدوس بشكل متعمد على مبدأ صين واحدة، وستهدد بشكل كبير السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وستقوض العلاقات الصينية-الأمريكية بشدة، وستؤدي إلى وضع خطير جدا وعواقب وخيمة”.

وقال تشاو إن الصين تحذر مرة أخرى الجانب الأمريكي من أن الصين في حالة تأهب قصوى، وأن جيش التحرير الشعبي لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ بالتأكيد إجراءات مضادة حازمة وقوية للدفاع عن سيادة ووحدة وسلامة أراضي البلاد.

وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة والشروط المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة واحترام التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة لا تدعم ما يسمى “استقلال تايوان” وعدم الترتيب لزيارة بيلوسي لتايوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.