موقع متخصص بالشؤون الصينية

قادة سياسيون ورؤساء منظمات إجتماعية من دول عديدة ينتقدون زيارة بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

انتقد قادة سياسيون ورؤساء منظمات اجتماعية من دول عديدة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية.

وفي رسائل موجهة إلى الدائرة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، قالوا إن زيارة بيلوسي انتهاك خطير لسيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وشكلت خرقا جسميا للقانون الدولي والمبادئ الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

وذكر إيفو موراليس، رئيس بوليفيا السابق ورئيس حزب الحركة نحو الاشتراكية، أن زيارة بيلوسي استفزاز سياسي ضد الصين وانتهاك لسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وقال تيونغ كينغ سينغ، رئيس الحزب الديمقراطي التقدمي الماليزي والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الماليزي إلى الصين، إن زيارة بيلوسي إلى تايوان انتهكت مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، مضيفا أن ماليزيا ستظل دائما متمسكة بمبدأ صين واحدة.

وذكر إياد علاوي، رئيس وزراء العراق سابقا، أن زيارة بيلوسي تعد تدخلا في الشؤون الداخلية الصينية.

وأضاف أن ما يهم واشنطن حقا ليس الديمقراطية ولكن مصالحها الخاصة.

ومشيرا إلى أن زيارة بيلوسي تدخلت على نحو خطير في الشؤون الداخلية الصينية، قال بيليتي مولا، زعيم الحركة الوطنية للأمهرة الإثيوبية ووزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي، إن المجتمع الدولي يعترف بمبدأ صين واحدة، كما يدعم الجانب الإثيوبي جهود الصين في حماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها.

وأوضح الأمين العام للحزب الشيوعي الإكوادوري وينستون ألاركون، أن زيارة بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية انتهكت مبدأ صين واحدة المعترف به من قبل المجتمع الدولي، ما يمثل استفزازا صارخا ضد سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، ويضع السلام العالمي في خطر.

وقال فلاد باترينسيا، السكرتير التنفيذي لحزب الاشتراكيين في جمهورية مولدوفا ونائب رئيس البرلمان، إن التلاعب الخطير بمسألة تايوان من قبل الجانب الأمريكي يتسبب في المزيد من التصعيد ويعرض الأمن العالمي للخطر، مضيفا أن بلاده لطالما دعمت مبدأ صين واحدة وتعد تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين.

وذكر جيمسون تانانجادا، رئيس حزب الملكية والوحدة والمسؤولية في جزر سليمان، أن زيارة بيلوسي، في تجاهل لمعارضة الصين القوية، انتهكت المبادئ الأساسية للقانون الدولي وانتهكت سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها.

وفي الوقت نفسه، أعرب كل من كيه بي شارما أولي رئيس الحزب الشيوعي النيبالي (الماركسي-اللينيني الموحد) ورئيس وزراء نيبال سابقا، ويرموخامت ارتيسباييف رئيس حزب الشعب القازاقي، وإسحاق ماسالييف، زعيم الحزب الشيوعي القيرغيزي، ومحمد جامور رئيس اللجنة المركزية لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد في تونس، عن دعمهم الثابت لمبدأ صين واحدة بطرق مختلفة.

كما أعرب آخرون عن دعمهم لمبدأ صين واحدة عقب زيارة بيلوسي، من بينهم الأمين العام لحزب حركة اليسار المتحدة في جمهورية الدومينيكان ميجيل ميخيا، ورئيس الوزراء الياباني سابقا يوكيو هاتوياما، ورئيس الوزراء المصري سابقا عصام شرف، ورئيس وزراء غينيا بيساو سابقا روي دوارتي دي باروس، وعضو المجلس الاستشاري الرئاسي الإندونيسي ورئيس مجلس تمثيل الشعب الاندونيسي سابقا أغونغ لاكسونو، والسكرتير التنفيذي لمجلس السلم العالمي إيراكليس تسافداريديس، ورئيس لجنة السلام في أرمينيا جريجور بتروسيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.