موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين توفد مبعوثا إلى سورية في محاولة لتخفيف الأزمة

0


موقع روسيا اليوم الالكتروني:
أعلنت الصين الاثنين 5 مارس/آذار انها ستوفد مبعوثا الى سورية في مسعى جديد لوقف العنف وانهاء الازمة التي عزلت بكين عن دول غربية وعربية تطالب باجراء أقوى لكبح جماح قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية ان لي هوا شين سفير الصين السابق لدى سورية سيقوم اعتبارا من الثلاثاء بزيارة للبلاد مدتها يومان لدفع خطة من ست نقاط طرحتها بكين في مطلع الاسبوع كأساس للتسوية وانهاء العنف.

وأعلن ليو وي مين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن زيارة لي وحذر في نفس الوقت من القتال الذي فر بسببه لاجئون الى لبنان.

وقال ليو في افادة صحفية يومية في بكين: “مازال الموقف في سورية اخذا في التصاعد وأصبح أكثر خطورة. الصراعات بين الاطراف المختلفة في سوريا مازالت شديدة والمجتمع الدولي لديه وجهات نظر مختلفة بشأن كيفية تخفيف الازمة السورية بأسرع وقت ممكن.

ويبدو ان زيارة المبعوث هي أحدث مبادرة من جانب الصين للرد على اتهامات حكومات غربية وعربية بأنها هي وروسيا سمحتا للاسد بمواصلة العنف باستخدامهما حق النقض (الفيتو) ضد قرارين في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وقال ليو متحدثا عن الزيارة المقبلة ان “الصين تؤمن بأنه استنادا الى التطورات الاخيرة والتغيرات في سوريا من الضروري لنا ان نشرح أكثر سياستنا ومقترحاتنا.”

وفي مطلع الاسبوع حثت الصين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة التي تحاول الاطاحة بالاسد على وقف جميع اشكال العنف وخاصة ضد المدنيين ودعت إلى بدء حوار سياسي جامع بدون شروط مسبقة، تحت اشراف كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة الذي عين حديثا من جانب الجامعة العربية والمنظمة الدولية مبعوثا بشأن الازمة السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.