موقع متخصص بالشؤون الصينية

أوباما: أمريكا والصين لهما مصلحة مشتركة فى التعامل مع بيونجيانج

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما الاثنين لنظيره الصينى هو جين تاو إن من مصلحة بلديهما حل الأزمة النووية مع كل من إيران وكوريا الشمالية حليفة بكين، والتقى زعيما أكبر اقتصاديين فى العالم على هامش قمة عالمية للأمن النووى فى سول.

وحث أوباما بكين أمس الأحد على كبح جماح كوريا الشمالية بدلا من “غض الطرف” عن موقفها المتحدى للمطالب الدولية، وهدد بفرض عقوبات أكثر صرامة فى حالة مضى بيونجيانج فى إطلاق صاروخ الشهر المقبل.

يجرى الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الصينى هو جينتاو محادثات على هامش قمة الأمن النووى فى سول يتوقع أن تركز على الاستياء الأمريكى من بطء التقدم الذى تحرزه الصين فى الضغط على كوريا الشمالية للامتثال للالتزامات الدولية.

فى تصريحات مقتضبة قبيل الاجتماع، قال أوباما إنه يتطلع إلى عقد اجتماع صريح وبناء، مشيرا إلى أنه والرئيس جينتاو سيناقشان أيضا الملف النووى الإيرانى والوضع فى السودان، وأوضح أنه يعتزم الضغط على هو كى تستخدم الصين نفوذها من أجل دفع كوريا الشمالية لوقف تجاربها النووية والصاروخية، وأكد أوباما أن نهج الصين خلال العقود الماضية فشل فى تغيير سلوك حليفتها الشيوعية كوريا الشمالية.

كما قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية توصلت إلى اتفاق يهدف إلى تأمين الإمدادات من النظائر الطبية المشعة من دون استخدام اليورانيوم عالى التخصيب، وتستخدم النظائر الطبية لعلاج السرطان وأمراض القلب فى جميع أنحاء العالمن ويعمل العلماء على استخدام اليورانيوم منخفض التخصيب لأن اليورانيوم العالى التخصيب يمكن استخدامه لصنع قنابل نووية.

وأعلن أوباما عن هذا الاتفاق خلال قمة للأمن النووى تعقد فى سول، والدول الأوروبية الأخرى هى بلجيكا وفرنسا وهولندا، ويجتمع زعماء العالم فى سول لبحث سبل تحسين الأمن النووى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.