موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستنسخ الخروف (بنج بنج) المعدل وراثيا

0


موقع اليوم السابع المصري:
استنسخ علماء صينيون خروفا معدل وراثيا يحتوى جسمه على نوع “مفيد” من الدهون يوجد بشكل طبيعى فى المكسرات والبذور والأسماك والأوراق الخضراء، ويساعد على الحد من خطر الأزمات والأمراض القلبية.

وكان وزن الخروف (بنج بنج) الذى يحتوى جسمه على جين للدهون شكله مثل الدودة 5.74 كيلوجرام لدى مولده فى 26 مارس، فى مختبر بمنطقة شينجيانج بأقصى غرب الصين.

وقال دو يوتاو العالم من معهد بكين للوراثة فى شنتشين بجنوب الصين لرويترز، “إنه يكبر بشكل جيد جدا وصحته طيبة مثل الخروف الطبيعى”.

وادخل دو، وزملاؤه جينا مرتبطا بإفراز الأحماض الدهنية غير المشبعة فى خلية أخذت من أذن خروف مارينو صينى. بعد ذلك أدخلت الخلية فى بويضة غير مخصبة وزرعت فى رحم نعجة أم بديلة.

والصين التى يتعين عليها إطعام 22 فى المائة من سكان العالم بها سبعة فى المائة فقط من الأراضى الصالحة للزراعة فى العالم لذلك فقد كرست موارد عديدة فى السنوات القليلة الماضية لزيادة الإنتاج المحلى للحبوب واللحوم وغيرها من المنتجات الغذائية.

لكن هناك مخاوف من مدى الأمان فى استخدام المواد الغذائية المعدلة وراثيا، وعندما تصل هذه النوعية من اللحوم من حيوانات معدلة وراثيا لأسواق الطعام الصينية سيستغرق ذلك سنوات.

وقال دو “الحكومة الصينية تشجع مشاريع التهجين الوراثى لكن علينا أيضا أن تكون لدينا طرق ونتائج أفضل لإثبات أن النباتات والحيوانات المعدلة وراثيا غير ضارة وآمنة للاستهلاك.. هذه مسألة حيوية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.