موقع متخصص بالشؤون الصينية

100 شركة صينية في منتدى الأعمال والصناعة العربي الصيني

0


صحيفة البيان الامارتية:
انطلق أمس على هامش ملتقى الاستثمار في دبي منتدى الاعمال والصناعة العربي الصيني والذي يعد أحد أهم منتديات الاستثمار السنوية التي تستضيفها وزارة التجارة الخارجية بحضور الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية وعبدالله آل صالح وكيل وزارة التجارة الخارجية ونائب عمدة بكين خيا شاني والقنصل العام للصين في دبي جينغ باو، والسفير الصيني الأسبق للدولة. ويجتذب الملتقى 100 شركة ومستثمر صيني يمثلون قطاعات العقار «الزراعة، الأغذية والنسيج وتكنولوجيا المعلومات والقطاع المالي والنفط ومنتجات النفط» الذين يبحثون فرص التعاون والشراكة في الاسواق الناشئة.

وشهدت الصادرات الصينية من السلع للمنطقة العربية نموا كبيرا ففي عام 2011 بلغ التبادل التجاري بين الصين والمنطقة العربية 196 مليار دولار بزيادة 35% مقارنة بـ 2010، وبلغت تجارة الصين مع المنطقة الخليجية 133,6 مليار دولار لتمثل نحو 68% من اجمالي التبادل التجاري العربي. وعرض المستثمرون الصينيون المشتركون في المنتدى 35 مشروعا استثماريا وفرصا تجارية تصل قيمتها الى ملايين الدولارات وهم منفتحون على تبادل الافكار ومناقشة فرص التعاون وتوقيع مذكرات التفاهم لتحقيق المصلحة المشتركة.

اقتصاد بكين
وقال نائب عمدة بكين خيا شاني ان بكين تعتبر أقرب المدن الصينية للإمارات من حيث العلاقات الاقتصادية والتجارية ففي عام 2011 وصل إجمالي التبادل التجاري بين الصين والإمارات نحو 35 مليار دولار شكل منها التبادل التجاري لبكين مع الإمارات ما قيمته 4.53 مليارات دولار بزيادة 33.5 %. وتستحوذ بكين بذلك على 13% من إجمالي التجارة بين الصين والإمارات. وقال ان بكين تسعى لتعزيز علاقاتها مع الإمارات على كافة المستويات خاصة قطاع البنية التحتية وتنمية الصناعة.

وقال ان الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الصيني وين جاباو في يناير الماضي شهدت التوقيع على اتفاق لتأسيس شراكة إستراتيجية بين البلدين حيث سترفع الصين تبادلاتها التجارية مع الإمارات. وستوسع التعاون مع الإمارات. وتسعى بكين لجعل التعاون بين بكين والإمارات نموذجا للتعاون بين الدولتين ولان تكون نقطة انطلاق مهمة للشركات الصينية للاستثمار في الإمارات ولتكون أيضا جسرا لشركات الإمارات للدخول للسوق الصينية. ورحب بالشركات والمستثمرين الإماراتيين في بكين.

كما أكد على دعمه وتشجيعه للشركات من بكين وخاصة القوية وذات السمعة العالية ودعاها للاستثمار في الإمارات داعيا الجانب الإماراتي للعمل مع الصين يدا بيد من اجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات وبكين لمستقبل مشرق لكل من الإمارات وبكين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.