موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصارعة عملاقة في حلبة النفط بين الصين والبرازيل

0


وكالة إنتر بريس سيرفس:
بقلم فابيانا فرايسينيت:
في مسعى جديد لإطفاء عطشها للطاقة، أضافت الصين البرازيل إلي قائمة شركائها النفطيين الرئيسين، ومن ثم كثفت أنشطة الشركات الصينية في أسواق عملاق أمريكا الجنوبية خاصة في هذا القطاع.

وينظر عدد من الخبراء والمحللون لهذا التوسع على أنه عامل مساعد علي تعزيز دينامية الإقتصاد الوطني، فيما يراه آخرون علي أنه يشكل خطرا علي مستقبل الاكتفاء الذاتي البرازيلي من النفط.

وصرح الخبير أدريانو بيريس لوكالة إنتر بريس سيرفس أن الصين أصبحت واحدة من المستثمرين الرئيسين في قطاع النفط البرازيلي على مدى السنوات الثلاث الماضية، وذلك من خلال شركة الصين للبتروكيماويات (سينوبك) وشركة سينوكيم (سينوكيم).

فقد إستثمرت الصين خلال هذه الفترة حوالي 15،000 مليون دولار خاصة في شراء الأصول من الشركات العاملة بالفعل في البرازيل في مجالات إستكشاف وانتاج النفط تحت قاع البحر، حيث يتوفر غالبية إحتياطي النفط البرازيلي.

وقال بيريس، وهو مدير المركز البرازيلي للبنية التحتية، أن الأمر يتعلق “باستراتيجية صينية لتوفير إحتياطيات النفط لضمان إمداداتها” في المستقبل. وأضاف أن الصين فعلت الشيء نفسه في دول أخرى في أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين وفنزويلا، وغيرها من المناطق، مثل افريقيا.

وبدورها، ذكرت الوكالة البرازيلية لتنمية الصادرات أن الصين تعتزم زيادة إحتياطها الإستراتيجي من النفط بنسبة 60 في المئة من النفط، بغض النظر عن موقعه في العالم.

وأطلقت حكومة بكين رهانها علي البرازيل في عام 2010، من خلال شراء شركة “سينوكيم” الصينية نسبة 40 في المئة من أسهم شركة “شتات أويل” النرويجية في حقل “بيريغرينو” في ولاية “سانتوس”، وفقا للوكالة البرازيلية لتنمية الصادرات. وبلغت جملة هذه الصفقة3.100 مليون دولار.

وفي نفس العام، إستثمرت شركة “سينوبك” الصينية إجمالي 7.100 مليون دولار لشراء 40 في المئة من الفرع البرازيلي التابع لمجموعة “ريبسول كونسورتيوم” النفطية الأسبانية، وهي المجموعة العابرة للحدود الوطنية.

وفي غضون ذلك، إشترت أيضا -في مارس من العام الجاري- حصة 30 في المئة من رأسمال شركة Petrogal-البرازيل، وهي الفرع المحلي للشركة البرتغالية الأم، والذي يتولي عمليات إستكشاف وإنتاج النفط لحساب شركة Galp للطاقة.

يضاف إلي ما سبق مشاركة رؤوس أموال صينية أيضا في مؤسسة Petrobras النفطية التابعة للدولة البرازيلية، وذلك في ولايتي مارانهاو وبارا. كما شاركت رؤوس أموال صينية في الكونسورتيوم الإنجليزي-الفرنسي Perenco في حوض “اسبيريتو سانتوس”.

وأضاف الخبير أدريانو بيريس لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن الشركات الصينية مهتمة أيضا بشراء أسهم في OGX، وهي شركة النفط البرازيلية التي يملكها الملياردير ايكه باتيستا، وهو الذي يعمل أيضا وعلي نطاق واسع في مجال التعدين والحديد والصلب.

وشرح بيريس أن هذا الإهتمام المتنامي بأسواق البرازيل له علاقة بالحاجة المتزايدة للصين لتغطية إرتفاع طلبها علي الوقود اللازم، خاصة لمواجهة زيادة إستهلاك السيارات من جانب طبقتها الوسطى المتواصلة التزايد.

وذكّر بأن العملاق الآسيوي -بمعدل 13 مليون برميل نفط في اليوم الواحد- هو الآن ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة التي تستهلك ما بين 18 و 20 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أن تحتل الصين الرتبة الأولي في غضون سنوات قليلة.

هذا وتفيد بيانات الوكالة البرازيلية لتنمية الصادرات بأن الصين هي ثاني أكبر مستورد للنفط الخام البرازيلي بعد الولايات المتحدة، وهنا أيضا من المتوقع أن ينقلب هذا الترتيب قريبا.

لكن الصين تذهب أبعد من ذلك، وتتوجه الآن بنظرها إلي مصادر النفط التي تم إكتشافها مؤخرا تحت طبقات الملح في المحيط الأطلسي علي عمق أكثر من 7000 كيلو مترا، وبالقرب من الساحل البرازيلي.

فنبه مدير المركز البرازيلي للبنية التحتية، في حديثه مع وكالة إنتر بريس سيرفس، إلي أن “الصين ليس لديها خبرة في مجال تشغيل منصات نفطية بحرية، ومن ثم فقد وضعت هذه المهمة في يد شركتي “بتروبراس” أو “ريبسول”.

هذا ويتجلى إهتمام الصين بالأسواق البرازيلية في مختلف القطاعات الرئيسية الأخرى، وذلك لضمان طلبها الهائل على المواد الخام مثل فول الصويا والحديد الخام. وتعد الصين حاليا شريك البرازيل التجاري الأكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.