موقع متخصص بالشؤون الصينية

مستشار حكومي: نمو الاقتصاد الصيني قد ينزل دون 7% في الربع/2

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال مستشار للحكومة الصينية يوم الأربعاء ان معدل النمو السنوي في الصين ربما ينزل دون سبعة بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري اذا استمر ضعف النشاط الاقتصادي في يونيو حزيران.

وهذا الرقم الذي توقعه تشنغ شين لي النائب السابق لمدير مكتب أبحاث السياسات التابع للحزب الشيوعي الصيني من أدنى التوقعات لاقتصاديين من الحكومة والقطاع الخاص على السواء.

ونقلت الطبعة الدولية لصحيفة الشعب اليومية عن تشنغ الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مركز الصين للتبادل الاقتصادي الدولي قوله “نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني قد ينزل دون سبعة بالمئة اذا لم يطرأ تحسن كبير على البيانات الاقتصادية في يونيو.”

وعادة ما يتجاوز نمو الناتج الصناعي في الصين معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي بما بين ثلاثة وخمسة بالمئة حسبما نقلت الصحيفة عن تشنغ.

وفي مايو ايار ارتفع الناتج الصناعي للصين 9.6 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق وبفارق طفيف عن أدنى مستوى في ثلاثة اعوام البالغ 9.3 في المئة الذي سجله في ابريل نيسان.

وتوقع محللون في استطلاع اجرته رويترز في مايو ان تسجل الصين اضعف نمو فصلي في ثلاثة اعوام في الربع الثاني عند 7.9 بالمئة في تباطؤ للربع السادس على التوالي. وتوقعوا ان يسجل معدل النمو للعام كاملا 8.2 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.