آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

مسجد نيوجيه: حي على الصلاة (الحلقة السابعة)

newjee2012a
بقلم: محمود ريا
الدخول إلى مسجد نيوجيه هو دخول إلى التاريخ، بكل ما للكلمة من معنى.

هناك المسجد القديم، وهناك القبّة التي تعلو نصب إهداء إمبراطور الصين المسجد لمسلمي بلاده، وهناك الأقسام الملحقة، من غرف دراسية، وغرف خدمات، وغرف أخرى متنوعة الاستخدام.

إلا أن السر يكمن أكثر ما يكمن في القسمين الأولين، وهما اللذان يواجهان الزائر بعد دخوله من البوابة الخارجية للمسجد، واختياره للرواق المؤدي إلى الباحة الداخلية.

newjee2012b
القبة جميلة الصنع، صينية التصميم، رائعة الزركشة من الداخل والخارج، تعكس فخامة إمبراطورية وروعة فنية لا يمكن أن تخطئها العين المدققة، وتحتها يوجد أهم اعتراف صني بالإسلام، وأكبر دليل على تسامح الصينيين القدامى مع المسلمين، ألا وهو النصب الذي كتب عليه إهداء إمبراطور الصين للمسلمين مسجدهم هذا.

ومن النصب إلى الواجهة الرئيسية للمسجد، حيث يظهر الإبداع بأجلى صوره.
يقول المشرف على المسجد إن هذا البناء أسّس قبل ألف عام تقريباً، أي في فترة قريبة من فترة اعتماد بكين كعاصمة للصين، ما يُظهر أن الإسلام يضرب  جذوره عميقاً في التاريخ الصيني.
newjee2012c
عند الدخول من البوابة الخشبية للمسجد تحس بهذا التاريخ متجسداً أمامك، من خلال الروحانية التي تغمرك وأنت تخطو كل خطوة، متقدماً إلى القسم الأقدم من المسجد، القسم الخشبي بالكامل، الذي يرجع تاريخه فعلاً إلى حوالي 1000 عام.
المنمنمات المشغولة على حيطان المسجد بأجزائه المتعددة تعكس التطور الذي مرّ فيه هذا البناء، والتوسعة التي شهدها على مدى الأجيال، وهذا يدل على التطور الإيجابي الذي شهده وضع المسلمين في الصين، والذي سمح لهم بتوسيع مكان العبادة هذا، بالرغم من اختلافه مع المعتقدات التي يعتقد بها الآخرون من أهل الصين، ولاسيما السلطات الحاكمة على مدى العصور.

المعلومات التاريخية تقول إن المسجد تعرّض أكثر من مرة للتخريب أو للحريق أو للتهديم بفعل الزلازل، وفي كل مرة كان المسلمون الصينيون ـ بمعاونة السلطات هناك ـ يعيدون بناءه مع الحفاظ ـ ما أمكن ـ على الخصائص التي كانت له في السابق. ولعلّ أقسى ما مرّ على المسجد في تاريخه هو مرحلة الثورة الثقافية في ستينيات القرن العشرين، حيث تعرّض المسجد، مع غيره من الرموز الدينية التابعة لمختلف المعتقدات في الصين للإهمال، لا بل للتخريب، قبل أن يعاد ترميمه في الفترة التي تلت ذلك، ليعود ببهائه وجماله إلى حالة أفضل مما كان عليه في السابق.
newjee2012d
المسجد فارغ في غير وقت الصلاة، ولكن هذه لا يمنع وجود بعض الأشخاص الذين يمارسون نشاطات متنوّعة، كبعض النساء اللواتي يرتدين حجاباً بسيطاً ويجلسنَ في باحات المسجد، أو كأمرأتين كانتا تجلسان داخل المجلس بحجابهما المتواضع أمام شخص جليل وكبير في العمر ـ يبدو كأنه أحد المشايخ في المسجد ـ كان يتلو في مواجهتهما بعض الآيات القرآنية، في مشهد لا يمكن القول إلا انه “رقية شرعية”، ما يدلّ على تمسك المسلمين الصينيين ـ رجالاً ونساءً ـ بمفردات الدين الحنيف، وبتقاليده وممارساته التي يعرفها المسلمون الآخرون في كل أنحاء العالم.

إنه مسجد نيوجيه، أكبر وأقدم مسجد في العاصمة الصينية بكين، ولكنه ليس أقدم ولا أكبر مسجد في الصين، فهذا المسجد موجود في مدينة سي آن، عاصمة الصين القديمة.
newjee2012e

newjee2012f

newjee2012g

newjee2012h