موقع متخصص بالشؤون الصينية

1133 شركة صينية تعمل فى مصر.. والصادرات المصرية تفوق واردتها

0


موقع مصراوي الالكتروني:
أكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري المهندس حاتم صالح، أن الحكومة حريصة على تعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي مع الصين، وتنمية وزيادة الاستثمارات الصينية في السوق المصري.

وقال الوزير خلال لقاء الخميس مع السفير الصيني في مصر سونج ايقوه ، حيث بحثا سبل دعم التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، إن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا ملحوظا في العلاقات الاقتصادية بين الصين ومصر خاصة في ظل رغبة الجانبين دعم وتشجيع التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة ، بالإضافة إلي تعظيم الاستفادة من الخبرة الصينية في مجال تطوير منظومة الصناعات الصغيرة والمتوسطة وإقامة العناقيد الصناعية .

وأشار إلى أن المباحثات تناولت الترتيبات النهائية لزيارة الرئيس محمد مرسي للصين نهاية أغسطس الجاري ، وذلك علي رأس وفد اقتصادي كبير يضم العديد من الشركات المصرية، لافتا إلي أن هذه الزيارة ستسهم في تعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين .

وشدد على ضرورة تنشيط اللجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة بهدف تعزيز التبادل التجاري وتحسين الميزان التجاري بين البلدين، خاصة للصادرات المصرية للصين
فضلا عن تحقيق أقصى استفادة من إمكانات البلدين الاقتصادية، مشيرا إلي أنه من المقرر أن تعقد اجتماعات اللجنة نهاية العام الجاري بالقاهرة .

وأكد سفير الصين بالقاهرة أهمية مصر كدولة محورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مما يؤهلها كي تصبح الدولة الأكثر تنافسية في المنطقة من حيث جذب الاستثمارات والتبادل التجاري ، مشيرا إلي الطاقات والإمكانات الاقتصادية والاجتماعية الهائلة التي تملكها مصر خاصة موقعها المتميز ومواردها البشرية المؤهلة .

ولفت السفير إلى أهمية زيادة المشروعات المشتركة بين البلدين وكذا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لزيادة انسياب وتدفق رؤوس الأموال الصينية للسوق المصري خلال المرحلة المقبلة خاصة وأن هناك 1133 شركة صينية تعمل في مصر باستثمارات تصل إلى حوالي 2, 3 مليار دولار في قطاعات الملابس والكيماويات والصناعات الغذائية والأدوية والتعدين والأثاث والاتصالات .

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 8,8 مليار دولار في عام 2011 منها 5,1 مليار دولار صادرات مصرية و3,7 مليار دولار واردات من الصين ..ومن أهم الصادرات المصرية للسوق الصيني القطن والرخام والأمونيا والبلاستيك فيما تتضمن الواردات الملابس والسفن والتليفونات المحموله والمنتجات النسيجية والجلدية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.