موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الياباني يؤكد استعداده لمواجهة الصين

0

ChinaJapanIsland

وكالة رويترز للانباء:
أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي السبت ان بلاده مستعدة لمواجهة الصين في حال اختارت الاخيرة اللجوء إلى القوة لفرض مصالحها.

وإثر قمم عدة مع قادة المنطقة، قال ابي في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” انه “ادرك” ان هؤلاء “يتوقعون ان تمارس اليابان قيادة لا تقتصر على الجبهة الاقتصادية بل (تشمل) ايضا المجال الامني في اسيا المحيط الهادئ”.

وأضاف “يخشى البعض ان تحاول الصين تغيير الوضع السائد حاليا بالقوة بدل (سلوك) طريق القانون. ولكن اذا اختارت الصين تبني هذا النهج فلن تكون قادرة على الخروج منه بطريقة سلمية”.

في ضوء ذلك، اعتبر شينزو ابي ان “على الصين الا تسلك هذا الطريق”، لافتا الى ان “دولا عدة تتوقع من اليابان ان تعبر بحزم عن هذا الموقف”. وتابع في المقابلة “انهم يأملون تالياً في ان تقوم الصين بتحرك مسؤول داخل المجتمع الدولي”.

ومنذ اكثر من عام، تشهد العلاقات بين بكين وطوكيو فتورا بسبب نزاع في شرق بحر الصين على ارخبيل جزر سينكاكو الذي تديره اليابان.

واوضح رئيس الوزراء الياباني الذي بادر الى زيادة موازنة الدفاع، الامر غير المسبوق منذ احد عشر عاما، انه ينوي الاضطلاع بدور اكبر على صعيد أكثر من 300 ألف طالب أجنبي يدرسون في الصين
بكين – «الحياة»
الأحد ٢٧ أكتوبر ٢٠١٣

ذكرت وزارة التعليم الصيني، الخميس الماضي، أن 328330 طالباً قادماً من 200 دولة ومنطقة درسوا في الصين عام 2012 بزيادة 12.2 في المئة مقارنة بعام 2011.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) قالت مديرة القسم الدولي، تشانغ شيو تشين، في الوزارة إن الحكومة الصينية قدمت منحاً دراسية لـ28700 طالب دولي درسوا في 690 جامعة وهيئة بحثية بالإضافة إلى منظمات تعليمية أخرى.

وأضافت تشانغ أننا نخطط لاجتذاب 500 ألف طالب من الخارج بحلول عام 2020، وستصبح الصين أكبر تجمع للطلبة الأجانب في آسيا.

وأشارت تشانغ إلى أن الحكومة الصينية ستحسن آلية المنح الدراسية وتشجع الحكومات المحلية والهيئات التعليمية والمنظمات الاجتماعية على تقديم المزيد من الأموال للطلبة الدوليين، مضيفة أن على الإدارات مثل الأمن العام والمالية تقديم المزيد من المساعدات إضافة إلى تشديد الرقابة على جودة التعليم من خلال القوانين والأنظمة المحسنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.