موقع متخصص بالشؤون الصينية

النسور: نطمح للتعاون مع الصين بمجال الربط السككي

0

Flag-Pins-China-Jordan
موقع الغد الأردني:
استقبل رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء أمس وفد لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني الذي يزور المملكة حاليا.
وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالدة ان العلاقات الأردنية الصينية شهدت خلال الفترة الاخيرة تطورا ملحوظا على صعيد التعاون والتبادل الاستراتيجي الذي تم الاتفاق عليه بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الصيني خلال زيارة جلالته الاخيرة الى الصين العام الماضي.
ولفت رئيس الوزراء بهذا الصدد الى ان الاتصالات والزيارات بين مسؤولي البلدين شهدت زخما كبيرا خاصة خلال الثلث الأول من هذا العام، مشيرا بشكل خاص الى زيارة وفدين أردنيين برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير التخطيط والتعاون الدولي الى الصين لترجمة رؤى القيادتين تجاه التعاون الاستراتيجي بين البلدين .
واشار الى فرص ومجالات التعاون المتوفرة بين الجانبين لاقامة مشاريع مشتركة لا سيما في مجالات النقل والطاقة المتجددة وفي مجالات التعليم العالي لاقامة جامعة تقنية تجري الاتصالات بين البلدين لانشائها في الأردن.
كما اشار رئيس الوزراء الى الاهتمام غير المسبوق في العالم العربي بالربط السككي وقال نحن نطمح للتعاون مع الصين في هذا المجال خاصة في ظل اهتمامها بخط سكة الحديد على طريق الحرير القديم الذي يربط الصين بالمشرق العربي.
وثمن رئيس الوزراء مواقف الصين الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكدا ان سياسة الصين تجاه الشرق الاوسط لم تتغير.
من جهته اعرب رئيس الوفد الصيني عن اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع الأردن في المجالات كافة، لافتا الى تجربة الصين في التنمية من خلال الاصلاح والانفتاح وما احدثته من تحولات كبيرة في الاقتصاد الصيني.
واشار الى ان اهتمام الصين بمشروع سكة الحديد على طريق الحرير القديم من شأنه تعزيز الروابط السياسية ودعم حركة التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي مع بلدان المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.