موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب ميركل يحث الصين على المساهمة في حل الأزمة الأوكرانية

0

Flag-Pins-China-Germany
وكالة رويترز للأنباء:
دعا نائب المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة لبكين الصين للقيام بدور أكبر في المساهمة في حل الأزمة الأوكرانية بما في ذلك استخدام نفوذها لدى روسيا.

وقال زيجمار جابرييل زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي ووزير الاقتصاد والطاقة في حكومة ميركل قبل اجتماعه مع رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ انه سيتطرق الى الموقف في أوكرانيا خلال محادثاته.

وقال جابرييل “بالطبع سنسأل الصينيين الوفاء بمسؤولياتهم العالمية المتزايدة والمشاركة (في حل) الصراعات مثل الذي نشهده في الوقت الراهن في أوروبا بين أوكرانيا وروسيا.”

ولم يكن للصين العضو الدائم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة رد فعل قوي تجاه الازمة. ولم ترد بكين ان تغضب حليفتها روسيا او تعلق بشكل مباشر على الاستفتاء الذي أجرته منطقة القرم ووافقت فيه باغلبية ساحقة على الانضمام الى روسيا.

لكن حرصت الصين في نفس الوقت على ابداء رغبتها في استمرار “التعاون الودي” مع أوكرانيا وأكدت على احترامها لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة اراضيها.

وقال جابرييل إنه ينتظر من الصين “ان تستخدم ايضا (علاقتها المتحسنة) مع روسيا لايضاح ضرورة احترام القانون الدولي ووحدة الاراضي.”

وأوشك اتفاق دولي للحيلولة دون اتساع نطاق الصراع في أوكرانيا على الانهيار هذا الاسبوع حين لم يبد مسلحون انفصاليون موالون لموسكو أي رغبة في إلقاء السلاح وتسليم المباني الحكومية التي احتلوها.

وتستمر زيارة جابرييل للصين يومين ويرافقه خلالها وفد كبير من رجال الاعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.