موقع متخصص بالشؤون الصينية

ساركوزي يقوم بجولة آسيوية تشمل الصين واليابان

0


موقع قناة فرنسا 24 الالكتروني:
بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء في بكين جولة قصيرة في اسيا ستقوده الخميس الى نانكين (شرق) للمشاركة في منتدى حول النظام المالي ثم الى طوكيو وذلك بعد ثلاثة اسابيع على الزلزال والتسونامي المدمر اللذين اجتاحا شمال شرق اليابان.

ومن المقرر ان يلتقي ساركوزي الذي وصل بعيد الظهر الى العاصمة الصينية ممثلين عن الجالية الفرنسية في السفارة الجديدة قبل ان يجري محادثات يليها عشاء مع نظيره الصيني هو جينتاو.

واشارت مصادر قريبة من ساركوزي الى ان المحادثات ستتناول بشكل خاص قضايا ثنائية والملفات “الساخنة” للاحداث الدولية خصوصا العملية العسكرية الجارية ضد النظام الليبي والتي اطلقتها فرنسا وبريطانيا وابدت الصين اعتراضها عليها.

وسيتوجه ساركوزي فور انتهاء لقائه مع هو الى نانكين حيث سيتراس الخميس اعمال منتدى لوزراء مالية وحكام المصارف المركزية وخبراء من مجموعة دول العشرين حول اصلاح النظام النقدي الدولي.

وستتيح هذه المشاركة لساركوزي تحديد الخطوط الاولى لهذا الاصلاح الذي اعتبره احدى اولويات “رئاسته” لمنتدى مجموعة العشرين.

وبعد ان يلقي كلمة الافتتاح سيتوجه ساركوزي الى طوكيو المحطة الاخيرة في جولته الخاطفة.

ويريد الرئيس الفرنسي ان يعبر في هذه الزيارة عن تضامن بلاده ودول مجموعتي العشرين والثماني مع اليابان حيث تكافح السلطات لتفادي كارثة نووية بعد الزلزال في 11 اذار/مارس.

ومن المقرر ان يجري ساركوزي الذي يقوم بزيارته الاولى الى اليابان منذ انتخابه في 2007 باستثناء مشاركة في قمة مجموعة الثماني في توياكو في 2008، محادثات مع رئيس الوزراء اليابان ناوتو كان قبل ان يلتقي الجالية الفرنسية في البلاد ثم يعود ادراجه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.