موقع متخصص بالشؤون الصينية

لي: خفض انبعاثات الكربون فى الصين بنسبة 5 فى المائة

0

Baraboda
صحيفة الشعب الصينية:
انخفضت انبعاثات الكربون فى الصين بنسبة 5 فى المائة هذا العام وهو ما يعد التقدم الأكبر فى السنوات الأخيرة، صرح بذلك رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ الثلاثاء.

وقال لي فى محادثاته مع جاستون براون، رئيس وزراء انتيجوا وباربودا، وهي دولة جزيرة تقع فى البحر الكاريبي “حافظ اقتصاد الصين على نمو يتراوح ما بين المتوسط والعالي فى النصف الأول من هذا العام فى الوقت الذى حققت فيه انبعاثات الكربون اكبر انخفاض هذا العام، بانخفاض بلغت نسبته 5 فى المائة على أساس سنوي.”

مما يذكر ان براون يقوم بأول زيارة له للصين منذ تقلدت حكومته الحكم فى يونيو. وان تغير المناخ يمثل موضوعا كبيرا فى المحادثات التى عقدها الزعيمان خلال الزيارة لبكين.

وقد أكد لي على ان الحكومة الصينية تولي أهمية عظمى لموضوع تغير المناخ وقامت ببذل جهود شاقة فى هذا الصدد. وقال ان الصين الذى يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة يجب ان تفهم أهمية الطاقة والبيئة لتحقيق التحديث.

وأضاف “ستسرع الصين الاقتصاد الاخضر ومنخفض الكاربون عن طريق الاصلاح والابتكار من أجل اتباع طريق تنمية مستدامة.”

وأشار رئيس مجلس الدولة إلى ان الصين تتفهم طموحات الدول الجزيرة فضلا عن حدود تنميتهم. وقال ان الصين على استعداد لتقديم المساعدات لانتيجوا وباربودا وتعزيز قدرات بعضهما البعض للتكيف مع قضية التغير المناخي ومواجهته فى الوقت الذى تحافظ فيه على مصالح الدول النامية.

وذكر لي انه بالرغم من الاختلاف فى الظروف الوطنية، فان الصين وانتيجوا وباربودا تواجهان مهمة ضخمة لنمو الاقتصاد وتحسين أحوال معيشة الشعب، ودعا إلى المزيد من الشراكة فى البنية التحتية والنمو الاخضر.

واوضح “اننا على استعداد لتعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون فى مجال تنمية البنية التحتية مثل الطرق والمطارات والموانىء.”

وأشار إلى انه يتعين على الدولتين الجمع بين مميزاتهما وتبادل الخبرات فى مجال تنمية الطاقة النظيفة وتوسيع التبادلات بين الشعبين لتطوير التعاون الثنائي.

وقال براون ان الصين قدمت دعما لمدة طويلة للدول النامية مثل انتيجوا وباربودا فى معالجة تغير المناخ والتحديات العالمية الاخرى والحفاظ على المصالح المشتركة للدول النامية.

وذكر براون ان تعزيز العلاقات القوية مع الصين هو “العنصر الرئيسي فى السياسة الخارجية” لانتيجوا وباربودا، وأضاف ان بلاده تقف على استعداد لتعزيز التعاون مع الصين فى مختلف المجالات.

وقد رحب براون بالشركات الصينية والسائحين الصينيين للاستثمار والسفر إلى انتيجوا وباربودا، قائلا ان بلاده ستقدم تسهيلات للحصول على التأشيرات. وقد اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات بين الصين ومنطقة الكاريبي. وأشار لي إلى ان الصين تضع أولوية فى علاقاتها مع دول الكاريبي وعلى استعداد لتعزيز الاتصالات معها بشأن إصلاح الأمم المتحدة والشئون الدولية والاقليمية الاخرى.

وقد أعرب رئيس مجلس الدولة عن الامل فى ان تقوم انتيجوا وباربودا، كرئيسة دورية لمجموعة الكاريبي، ان تقدم اسهامات جديدة فى تعزيز العلاقات بين الصين ومنطقة الكاريبي والصين وامريكا اللاتينية.

وقال براون ان دول الكاريبي لديها إرادة قوية للتعاون مع الصين وان انتيجوا وباربودا ستلعبان دورا ناشطا فى تعزيز العلاقات بين دول الكاريبي والصين.

وقد أعرب براون عن التعاطف مع الصين فى الزلزال الذى تسبب فى خسائر جسيمة فى لوديان فى يوننان يوم 3 اغسطس، فى الوقت الذى وجه فيه لي الشكر له على إرسال رسالة تعاطف فورا بعد وقوع الزلزال. وقد أكد لي على ان الحكومة الصينية ستبذل قصارى جهدها فى عملية الاعمار بعد الزلزال.

وقبل المحادثات، أقام لي حفل استقبال فى قاعة الشعب الكبرى. وبعد المحادثات، شهد الزعيمان التوقيع على وثائق تعاون حول التكنولوجيا الاقتصادية الثنائية والصحة وتغير المناخ.

تجدر الاشارة إلى ان براون فى زيارة رسمية للصين فى الفترة من 25 إلى 31 اغسطس تلبية لدعوة من لي. وسيحضر براون أيضا حفل اختتام دورة العاب الشباب الاوليمبية الصيفية الثانية فى نانجينغ، عاصمة مقاطعة جيانغسو بشرق الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.