موقع متخصص بالشؤون الصينية

الدالاي لاما يتحدث عن “اتصالات غير رسمية” مع الصين

0

Tibet

موقع ايلاف الالكتروني:
دارامسالا: تحدث الدالاي لاما عن “اتصالات غير رسمية” مع الصين بهدف قيامه بزيارة دينية  تاريخية الى التيبت بعد اكثر من نصف قرن من المنفى في الهند.

وفي حديث مع وكالة الصحافة الفرنسية في مقر اقامته في دارامسالا (شمال الهند) قال الزعيم الروحي للتيبتيين ان “مسؤولين صينيين بينهم مثلا مساعد امين الحزب في منطقة التيبت الخاضعة للحكم الذاتي، تحدثوا مؤخرا عن امكانية زيارتي في اطار زيارة رحلة حج الى مكان مقدس”. واضاف “لم نضع بعد اللمسات الاخيرة، لكن الفكرة مطروحة”.

وقال الدالاي لاما (79 سنة) انه اعرب “بوضوح” عن رغبته في ان “يحج” الى جبل التيبت المقدس (شمال غرب الصين) اثناء اتصالاته مع الصين ولا سيما مع مسؤولين متقاعدين من الحزب الشيوعي. ويريد الزعيم الروحي التيبتي زيارة جبل ووتاي شان الذي يعتبره الشعب التيبتي مقدسا. ووردت هذه التصريحات في اجواء تهدئة مع الصين التي كانت تتهم الدالاي لاما بانه “انفصالي” وبالتحريض على انشقاق التيبت.

غير ان الزعيم الروحي للتيبتيين يقول انه يناضل من اجل حكم ذاتي اكبر في التيبت. واشار موقع صيني على الانترنت الشهر الماضي الى الدالاي لاما بعبارات ايجابية متحدثا عن احتمال عودته الى البلاد. وقد سحب هذا التعليق بسرعة.

ورحب الدالاي لاما الخميس بالتصريحات الاخيرة التي ادلى بها الرئيس الصيني شي جينبينغ حول اهمية البوذية في المجتمع الصني. مؤكدا ان “قيام زعيم حزب شيوعي بالتعبير عن رأيه بشأن مسائل روحية شيء جديد تماما”. وكان الزعيم الروحي للتيبتيين الذي يقيم في المنفى صرح مؤخرا ان الرئيس شي اكثر “انفتاحا” من سلفه.

كما حيا الدالاي لاما الذي كان يقيم علاقات متينة مع والد شي، قبل فراره من التيبت في 1959 بعد انتفاضة فاشلة، مكافحة الرئيس الصيني رسميا للفساد. وقال ان “كل هذا يدل على انه يواجه تلك المشاكل بمزيد من الواقعية”. لكنه احتج على المعاملة التي يلقاها المنشقون مثل الكاتب الاويغوري الهام توهتي الذي حكم عليه مؤخرا بالسجن مدى الحياة بتهمة تبنيه “نزعة انفصالية”.

واعلنت مدينة الكاب في جنوب افريقيا التي كان من المقرر ان تستضيف الدورة الرابعة عشر لقمة الحائزين على جوائز نوبل للسلام من 13 الى 15 تشرين الاول/اكتوبر، الخميس الغاء الاجتماع بسبب رفض بريتوريا منح الدالاي لاما تأشيرة دخول.

وقمة حائزي نوبل كانت ستعقد للمرة الاولى في افريقيا لتكريم ذكرى نلسون مانديلا الذي توفى في كانون الاول/ديسمبر الماضي. الا ان رئيسة بلدية المدينة باتريشيا دي ليل قالت في بيان ان “حائزي نوبل للسلام والمؤسسات الحائزة على هذه الجائزة اتفقواعلى عدم المشاركة الجماعية احتجاجا على هذا القرار احتجاجا على عدم منح الدالاي لاما تأشيرة دخول”.

وشنت رئيسة البلدية في بيانها هجوما عنيفا على الحكومة وقالت “اشعر بغضب شديد وخيبة امل كبرى” بينما ندد القس ديزموند توتو الذي يعتبر الضمير الوطني لجنوب افريقيا بموقف حكومة بريتوريا. وهي المرة الثالثة التي يعامل فيها الدالاي لاما على انه شخص غير مرغوب فيه في جنوب افريقيا منذ وصول جاكوب زوما الى السلطة في 2009.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.