موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو لحل للمحادثات النووية الإيرانية

0

Iran China
دعا متحدث باسم الخارجية الصينية الأربعاء الأطراف كافة في المحادثات النووية الإيرانية لايجاد حزمة من الحلول للقضايا الرئيسية التي تعوق ابرام اتفاقية شاملة في اطار توقيت زمني معقول. ومن المهم للغاية بالنسبة لجميع الأطراف الألتزام بالتوافق، ورأب الصدع وحل القضايا الرئيسية التي تعيق ابرام اتفاقية شاملة لوقف برامج طهران النووية، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الخارجية هونغ لي خلال مؤتمر صحفي دورى.

ويقوم المفاوضون من ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي زائد ألمانيا) بمحاولاتهم الاخيرة لتقليل الفجوة بشأن بعض القضايا الرئيسية في فيينا والتي ستستمر على الارجح حتى انتهاء مهلة 24 نوفمبر.

ولا تزال هناك خلافات في بعض القضايا الرئيسية، ومنها تحديد حجم ونطاق البرنامج النووي الإيراني، لاسيما عدد أجهزة الطرد المركزي التي ستشغلها ايران وتخفيف العقوبات.

وفي اشارة إلى أن الخلافات القائمة في المفاوضات اساسها الخلافات السياسية، دعا هونغ الاطراف المشاركة إلى اغتنام الفرصة التاريخية، واظهار الارادة السياسية واتخاذ قرار سياسي. وأضاف ان الصين ستعمل مع الاطراف الأخرى للعب دور بناء في المفاوضات ودفع اتمام اتفاقية متبادلة المنفعة وشاملة ومربحة للطرفين كما هو مقرر.

وتوصلت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى اتفاقية مؤقتة نوفمبر الماضي لوقف برامج ايران النووية في مقابل تخفيف العقوبات. وبعد الفشل في تقليل الفجوات بشأن القضايا الاساسية خلال الاشهر الستة من المفاوضات، اتفقت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد في يوليو على تمديد المباحثات حتى 24 نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.