موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يلتقى برئيس الحزب الحاكم فى ميانمار

0

XiJinPingMyanmar
اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع يو شوي مان, رئيس حزب الوحدة والتنمية الميانماري الحاكم في بكين الإثنين وتعهد بتسهيل تعاون أقوى بين البلدين والحزبين الحاكمين.

وأشاد شي بعلاقات الصداقة التقليدية بين البلدين قائلا إن العلاقات بين الصين وميانمار صمدت لاختبار الزمن لأن البلدين تحترمان مصالح واهتمامات بعضهما بعضا وتتبادلان الدعم في القضايا الرئيسية .

وحث الجانبين على التعامل مع علاقات الصين وميانمار من منظور استراتيجى بعيد المدى والحفاظ على السلام على الحدود وبذل المزيد للمساعدة على التنمية ورفاهية الشعب .

وقال شي لضيفه, الذي يشغل أيضا منصب رئيس برلمان ميانمار ومجلس النواب إن اقتصادى البلدين متكاملان ولديهما إمكانات كبيرة .

وأضاف شي ان “الالتزام بالمنافع المشتركة مبدأ هام للتبادل والتعاون من جانب الصين مع العالم.”

واستطرد شي أن مبادرات الصين تضم مبادرة ” الحزام والطريق ” والبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية ,تهدف إلى تحديث تعاون الصين مع البلاد التى تقع على الطريق وتحقيق الفائدة للدول المجاورة ومن بينها ميانمار.

ويشير “الحزام والطريق” إلى الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى للقرن الـ21, الذي يشمل التجارة الدولية ومشروعات البنية التحتية .وكان قد اقترحه شي عندما زار آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا في شهري سبتمبر وأكتوبر عام 2013.

وقال شي إن الحزب الشيوعي الصيني يعتز بعلاقاته مع حزب الوحدة والتنمية الميانماري الحاكم وحث الطرفين على الحفاظ على اتصالات رفيعة المستوى وتبادل الأفراد وخبرة الحكم.

وتحدث يو عن إجتماعه مع شي فى العام الماضي خلال رحلته للصين, مضيفا انه يشعر بالصداقة مع الحزب الشيوعي الصيني والشعب الصيني والرئيس شي.

وذكر يو أن ميانمار تقدر دعم الصين على مدى الأعوام وانها ملتزمة بتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع البلاد.

وأضاف يو أن حزب الوحدة والتنمية الميانماري الحاكم يتطلع الى تعزيز التعاون مع الحزب الشيوعي الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.