موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنك المركزي الصيني يواصل ضخ السيولة النقدية في النظام المالي

0

ChinaCentralBank

واصل بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم ضخ مبلغ كبير من الأموال في النظام المالي للمرة الثانية هذا الأسبوع لتوفير المزيد من السيولة النقدية على المدى القصير قبيل حلول عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وقام البنك بضخ 260 مليار يوان (نحو 39.7 مليار دولار أمريكي) في الأسواق من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لـ 28 يوماً، و 80 مليار يوان لنفس الاتفاقيات ولكن ذات السبعة أيام، وهي عملية تقوم البنوك المركزية من خلالها بشراء الأوراق المالية من البنوك بموجب اتفاقيات على أن تقوم بإعادة بيع تلك الأوراق المالية للبنوك في المستقبل.

وتأتي عملية ضخ الأموال الجديدة، بعد أخرى سبقتها يوم الثلاثاء الماضي وبلغت 440 مليار يوان بموجب اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (ريبو)، والتي تعتبر الأكبر من نوعها ليوم واحد خلال ثلاث سنوات، ما أدى إلى ضخ مبلغ صافي بـ 590 مليار يوان في السوق المالية هذا الأسبوع .

ومن المقرر أن تغلق الأسواق المالية وعمليات التداول اعتبارا من 7 وحتى 13 من فبراير المقبل بمناسبة حلول عطلة السنة القمرية الجديدة، حيث يتوقع أن يرتفع الطلب على الأموال النقدية بسبب نفقات السفر والتسوق خلال العطلة، وهو أمر اعتاد البنك المركزي عليه حيث يعمل على ضخ أموال إضافية في النظام المالي قبيل حلول العطلة المذكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.