موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخرطوم: زيارة البشير الأخيرة للصين فتح اقتصادي كبير ينتظر السودان

0


صحيفة الشروق الجديد المصرية:
وصفت الحكومة السودانية زيارة الرئيس عمر البشير إلى الصين مؤخرا بأنها زيارة ناجحة ناقشت بعمق واستفاضة كافة الشراكات الإستراتيجية بين البلدين في المستقبل .

واعتبر الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني في تصريح صحفي أن الزيارة حملت في نتائجها فتحا اقتصاديا كبيرا ينتظر السودان في المستقبل القريب ممثلا في الاستثمارات الصينية في السودان.

وأكد أن كافة المحاولات الغريبة التي حاولت التقليل من شأن زيارة البشير للصين قد أكدت بوضوح أن بعض الدول والمنظمات التي لها ارتباطات بما يسمى بمحكمة الجنايات الدولية ومدعيها أوكامبو قد خابت مساعيهم “وها هو رئيس الجمهورية يذهب للصين ويأتي منها في زيارة استفاد منها السودان كثيرا” .

وأضاف اسماعيل أن زيارة البشير للصين أحبطت مساعي الدول الغربية التي تتعاون مع أوكامبو وتضمر الشر للسودان.

من جهته، وصف علي محمود وزير المالية والاقتصاد السوداني علاقات بلاده والصين بأنها استراتيجية ومتطورة، وأضاف أن هناك زيادة في حجم التبادل التجاري الصيني في العام الماضي بلغ 8.6 مليون دولار .

وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين، وكشف وزير المالية عن مشروعات تنموية وحيوية ستنفذها الصين بالبلاد مع استمرار القروض والدخول في مجالات انتاجية حيوية.

وكان الدكتور عبد الحليم المتعافي وزير الزراعة السوداني قال إن الصين ستبعث خلال المرحلة المقبلة بخبراء وشركات لتطوير الصناعة والتعدين والاستثمارات الزراعية بالسودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.