موقع متخصص بالشؤون الصينية

من التقاليد الشعبية الصينية فى عيد كنس المقابر

0


شبكة الصين:
يعتبر اطلاق الطائرات الورقية تقليدا شعبيا فى عيد كنس المقابر فى الصين والذي وافق يوم 5 ابريل الجارى فى هذا العام. وأشار خبراء في التقاليد الشعبية الى ان الناس يطلقون الطائرات الورقية للتعبيرعن رجائهم فى ازالة القلق والدعاء من اجل السعادة.

وقال وانغ لاى هوا بروفيسور فى معهد العلوم الاجتماعية ببلدية تيانجين ان هذا التقليد كان شائعا فى العصر القديم بالصين.

وقد شاع اطلاق الطائرات الورقية بين الصينيين فى المناطق الشمالية بعد عصر اسرة تانغ ( 618 – 907م ) وعصر اسرة سونغ ( 960 – 1279م ). وكان الأشخاص يكتبون أمراضهم ومخاوفهم وكل ما يقلقهم على الطائرات الورقية , وكانوا يقومون بقص الخيوط عندما تطير الطائرات الورقية فى السماء ليذهب القلق معها بعيدا و تطير الى السماء دعواتهم من اجل حياة سعيدة فى مناسبة هذا العيد فى العصور القديمة .

ولم يقتصر الامر على اطلاق الطائرات الورقية فى النهار فقط , بل فى الليل أيضا , حيث كان يتم ربط الطائرات الورقية بفوانيس لتضئ عند طيرانها في السماء مثلما تسطع النجوم فى الليل .

وقال الخبراء ان اطلاق الطائرات الورقية يعد نشاطا مفيدا جسديا ونفسيا, اذ يساعد في استرخاء العضلات والعيون.

بالاضافة الى هذا التقليد الشعبى بمناسبة عيد كنس المقابر “تشينغمينغ”, كتب كثير من الشعراء قصائدا تصف هذا العيد منذ العصر القديم وقاموا بتسجيل مشاهد التنزه فى الربيع بمناسبة حلول عيد كنس المقابر , ويسمى ايضا “عيد الصفاء والنقاء”, و يحتفل به لاحياء ذكرى الموتى والتعبير عن الشوق الى الأسلاف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.