موقع متخصص بالشؤون الصينية

برنامج “الوجبة المغذية” يغطي أكثر من 36 مليون طفل في الأرياف الصينية

0


محافظة دينغ وي لقومية شوي بمقاطعة قويتشو،هي واحدة من بين 20 قرية الأكثر فقرا في الصين. منذ بداية السنة الدراسية للعام الماضي،بات 181 تلميذا من هذه القرية يتمتعون ببرنامج “الوجبة المغذية” المجانية. تظهر هذه الصورة الأطفال وهم يتناولون “الوجبة المغذية” فى روضة الأطفال المركزية بمحافظة دينغ وي لقومية شوي.مصدر الصورة:شبكة الشعب

تظهر إحصاءات وزارة التربية الصينية، أن 1590 محافظة صينية من 29 مقاطعة، تقوم بتنفيذ برنامج تحسين تغذية التلاميذ في مرحلة التعليم الإجباري. ويغطي هذا البرنامج 134 ألف مدرسة و36 مليون تلميذ.

من جهة ثانية، تظهر بيانات المركز الصيني للتحكم في الأوبئة، بعد متابعة لـ 4 سنوات، (2012 إلى 2015)، أن الأطفال المنتفعين ببرنامج تحسين التغذية قد سجلوا نموا في متوسط الطول والوزن، بمستوى أعلى من سرعة نمو متوسط وزن وطول الأطفال في مختلف الأرياف الصينية. حيث نمى متوسط طول الذكور والإناث في عام 2015 بـ 1.2 سم و1.4 سم. وزاد متوسط الوزن بـ 0.7 كلغ و0.8 كلغ. كما تراجعت معدلات فقر الدم من 17% في 2012 إلى 7.8% في 2015. كما تمت معالجة مشكلة سوء التغذية عند الأطفال، ماأسهم في رفع قدرات الدراسة لدى التلاميذ، وتراجع معدلات التغيب عن الدروس.

وكانت وزارة التربية الصينية ووزارة المالية وغيرهما من 15 قسما حكوميا قد أطلقوا برنامج تحسين التغذية لدى تلاميذ الأرياف فى مرحلة التعليم الإجباري في عام 2011، وخصصت لهذا البرنامج ميزانية بـ 160 مليار يوان لتأسيس نقاط تجريبية على المستوى الوطني والمحلي، وتحسين ظروف تناول الوجبات وتقديم الدعم المادي للتلاميذ المعوزين. وخلال السنوات الخمس من تنفيذ هذا البرنامج إختفت مشاكل الجوع وتناول الوجبات الباردة وغيرها من المظاهر، وتحسن الوضع الصحي واللياقة البدنية للأطفال المنتفعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.