موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشاركة لبنان في الملتقى الثاني لسفراء الشباب العربي الصيني

0

تحت رعاية جامعة الدول العربية، ورابطة جمعيات الصداقة العربية – الصينية، وبضيافة جمعية الصداقة المصرية- الصينية، انعقد في القاهرة  بين 17 و 21 أيار الملتقى الثاني لسفراء الشباب العربي الصيني الذي حمل عنوان ” دور الشباب الثقافي في اطار مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير”.

شارك لبنان في الملتقى بوفد شبابي يرأسه الدكتور  مسعود ضاهر رئيس الرابطة اللبنانية – الصينية للصداقة والتعاون. وبعد جلسة افتتاح الملتقى قدّم الدكتور مسعود ضاهر ورقة بحثية حول “الأثر الثقافي لطريق الحرير ودور الشباب في المستقبل”. وقدّم وفد الشباب اللبناني بحثين، الأول للدكتورة تمارا برّو بعنوان: ” قوات حفظ السلام الصينية في لبنان” ، والثاني لجاين شبلي بعنوان” تعليم اللغة الصينية في لبنان”. وتضمن البرنامج زيارة المعالم السياحية في القاهرة ومنها الأهرامات،والمتحف المصري، ومجمع الأديان، وقلعة صلاح الدين الأيوبي…

وإلى جانب ملتقى سفراء الشباب العربي – الصيني إنعقد المكتب التنفيذي لرابطة جمعيات الصداقة العربية – الصينية.وقدّم الدكتور مسعود ضاهر ورقة مفصلة بعنوان:” تأسيس مجلس أمناء رابطة جمعيات الصداقة العربية -الصينية”،فوافق عليها المجلس التنفيذي الذي سيجتمع في الكويت في أيلول 2017 ، لإعداد برنامج عمل متكامل يعرض للنقاش مع الجانب الصيني في المؤتمر الخامس للصداقة الشعبية العربية – الصينية الذي سيعقد في الصين في تشرين الأول 2017. وتقرر عقد مؤتمر آخر للصداقة الصينية – العربية الأفريقية بالخرطوم في تشرين الثاني  2017.وسيتم التباحث مع الجانب الصيني لعقد ندوة هامة جدا بعنوان ” المرأة العربية والصينية في الإبداع” . على أن يتم تحديد تاريخ ومكان إنعقاده، وموضوعاته بالتعاون مع الجانب الصيني. وتقرر كذلك إجراء مباراة حول إتقان اللغة الصينية في العالم  العربي ، تجري بإشراف معهد كونفوشيوس،ويمنح  المعهد الفائزة أو الفائز فيها ميدالية خاصة بالمناسبة ومنحة دراسية.بالإضافة إلى أن المكتب التنفيذي إختار السيد محمد بوناشي أمينا عام مساعدا لشؤون الشباب في رابطة جمعيات الصداقة العربية – الصينية. ودعا المكتب سفراء الشباب العربي إلى تنظيم أنفسهم وإعداد برنامج عمل خاص بهم يعرض على الجانب الصيني ويلقى الدعم من جمعيات الصداقة العربية والصينية.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.