مبعوث: الصين تدعم الحكومة الأفغانية لإطلاق عملية السلام

0

 

قال مبعوث صيني يوم الثلاثاء إن الصين تدعم الحكومة الأفغانية للتوصل إلى اتفاقية للمصالحة الوطنية مع جماعات المعارضة المسلحة، بما في ذلك طالبان، وإطلاق عملية السلام.

صرح المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيوي بذلك في مناقشة بمجلس الأمن حول أفغانستان، مشددا على ضرورة استجابة طالبان بنشاط لمبادرة السلام التي طرحتها الحكومة الأفغانية والالتزام بالسلام والاستقرار الدائمين في الدولة.

وقال إن “دفع المصالحة الوطنية هو السبيل الأساسي لحل القضية الأفغانية”، مضيفا أن الصين تدعم بقوة التوصل إلى عملية سلام ومصالحة بقيادة وملكية أفغانية.

كما أشار ما إلى أن الصين تدعم أفغانستان لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية في أسرع وقت ممكن باعتبارها جارا تقليديا لأفغانستان، موضحا أن “أفغانستان دولة مهمة على مسار مبادرة الطريق والحزام”.

وقال إن قرارات مجلس الأمن قد أكدت مجددا على ضرورة استفادة كل الأطراف من مبادرة الطريق والحزام لدفع التنمية الاقتصادية في أفغانستان والتعاون الإقليمي.

كما دعت إلى مساعدة أفغانستان على تحقيق الاستقرار والازدهار وبذل جهود منسقة لبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية من خلال الحوار والتعاون، وفقا لقوله.

وأضاف أن “الصين ستواصل العمل مع كل الأطراف لمساعدة أفغانستان في الاستفادة من مزاياها التنافسية والمشاركة في التعاون الاقتصادي والترابط الإقليمي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حسبما نصت قرارات المجلس ذات الصلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.