موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون صينيون يطورون غطاء نانويا مقاوما للمياه يحمي الهواتف المحمولة

0

 

إن معظم المنتجات الإلكترونية قد تتعرض للضرر بسبب الماء، حيث تصبح أكثر عرضة لبطئ العمل أو ربما التلف بشكل كامل.

ربما فكرت مثلاً بالساعة المقاومة للمياه، التي لا يتأثر عملها في بيئة رطبة، وحتى إذا ما كانت على عمق 100 متر تحت سطح البحر. فهل يمكن إيجاد حلول مماثلة بالنسبة للهواتف المحمولة؟

حالياً؛ تمكن باحثون من معهد نينغبو للتكنولوجيا الصناعية، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، تمكنوا من تطوير غطاء حماية من الماء باستخدام مواد نانوية، بإمكانه حماية الهواتف المحمولة من الأمطار والماء والرطوبة.

وقال تسنغ تشي شيانغ قائد الفريق البحثي: مع هذا “الغطاء المقاوم للماء”؛ سيكون بالإمكان الاستماع إلى الموسيقى على الهواتف المحمولة في حوض الاستحمام ودون القلق من تلقي مكالمة هاتفية وأنت على الجانب الآخر.

وفيما تواصل المنتجات الإلكترونية المُغطاة عملها بشكل طبيعي على عمق 100 متر تحت الماء لمدة ساعة من الزمن، أضاف تسنغ:” إن الغطاء النانوي المذكور خضع لاختبارات واسعة لضمان التأكد من توفيره أداء الحماية من الماء بعد وقوعه لمتر 18 مرة، وأن يبقى تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية لأكثر من 100 ساعة”.

وطوّر الباحثون سلسلة من المواد المعروفة بـ “الماصّة” للنفط أو الزيوت والمياه، بإمكانها تحقيق امتصاص عالي الفعالية، وفصل كل من الزيت والماء إلى مكونين.

كما طوّر الباحثون كذلك التكنولوجيا النانوية لتقليل تأثير الغطاء على شكل المنتجات والتواصل والفقد الحراري ونقل الإشارة، ومعالجة كثير من المشاكل التقنية التي لطالما كانت عالقة.

ويمكن استخدام الغطاء النانوي المقاوم للماء أيضاً في الطائرات دون طيار والسيارات والهندسة البحرية.

وقال تسنغ:” إن المنتجات في هذه القطاعات تتطور بسرعة كبيرة، ما يفرض علينا بالتالي مواصلة العمل على تحسين تكنولوجياتنا لملاقاة طلب الزبائن والمستهلكين لهذه المنتجات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.