الصين تبدأ بناء أول مطار دائم في القطب الجنوبي

0

 

سيركب أعضاء الفريق البعثة العلمية الصينية ال35 للقطب الجنوبي كاسحة الجليد البحثية الصينية “شيويهلونغ” للتوجه إلى القطب الجنوبي في 2 نوفمبر المقبل، حيث سيبدؤون مهمة بناء أول مطار دائم للصين في القطب الجنوبي على الغطاء الجليدي على بعد 28 كم من محطة تشونغشان الصينية.

بدأت الصين في تخطيط المطار القطبي بعد دخول أول طائرة صينية ثابتة الجناحين “سنو هوك 601” حيز الاستخدام قبل ثلاث سنوات.

وعلى الرغم من أن حجم المطار المخطط ليس كبيرا، إلا أن متطلباته في أنظمة الملاحة والاتصالات ودعم الأرصاد الجوية ليست منخفضة. وقد أقامت الصين محطة مراقبة الطقس التلقائية على الموقع المحدد قبل ثلاث سنوات لتراكم معلومات الأرصاد الجوية من أجل معالجة مشكلة دعم الأرصاد الجوية.

ويعتقد الخبراء أن بناء المطار الدائم في القطب الجنوبي له مغزى مهم بالنسبة للصين التي تعتبر دولة كبيرة في البحث العلمي القطبي، حيث لا يتوافق مع المتطلبات الاستراتيجية والعلمية الصينية في القطب الجنوبي فحسب، بل يمكن توفير الظروف اللازمة لتمتع الصين بالحق في التحدث في إدارة المجال الجوي في القطب الجنوبي.

كما يعتقدون أن المطار الدائم سيساعد الصين على معرفة أنظمة تشغيل المطار القطبي بما في ذلك بناء المدرج والدعم الأرضي وملاحة الأرصاد الجوية وعمليات تشغيل المطار والخ، ما سيسهم في بناء نظام شبكة طيران في القطب الجنوبي يوفر الدعم لطيران الطائرات الكبيرة وأسطول الطائرات المتعددة الصينية في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.