موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن تتوقع بعض التوتر مع الصين بسبب خطة لتحديث طائرات تايوانية

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال الاميرال روبرت ويلارد قائد القيادة الامريكية بالمحيط الهادي ان الولايات المتحدة تتوقع بعض التوتر في العلاقات مع الصين بسبب خطتها التي يبلغ حجمها 5.3 مليار دولار لتطوير اسطول تايوان من طائرات اف-16 ولكنها لا تتوقع رد فعل “صاخبا” كما لو كان الحال اذا كانت واشنطن قد لبت طلب تايوان بالحصول على طائرات مقاتلة جديدة.

ونددت الصين بالتحديث المزمع لطائرات تابوان المقاتلة من طراز اف -16 والتي يبلغ عددها 145 طائرة والتي بيعت لها في عام 1992. ولكنها لم تعلن بعد اي خطوات انتقامية.

وقال ويلارد في مقابلة “نتوقع ان يكون هناك بعض التأثير كاحدى نتائج ذلك. لسنا متأكدين ما ستكون عليه التفصيلات.

“العديد منا لديه دعوات للصين في وقت لاحق من العام وسنرى ماذا سيحدث. لقد الغيت من قبل.”

وتعتبر الصين تايوان اقليما انفصاليا سينتهي الحال به الى العودة الى الصين الام يوما ما وبالقوة اذا لزم الامر.

ويتضمن العرض الامريكي لتايوان بيع صواريخ جو- جو متطورة وقنابل موجهة ومعدات رادار متطورة.

وقال ويلارد “انني متأكد انه اذا كانت هناك اي مبيعات اكثر وعلاوة على ما تضمنته صفقة بيع الاسلحة تلك لتايوان فان الرد كان سيصبح اكثر صخبا.”

وعلق الجيش الصيني العلاقات مع الجيش الامريكي معظم عام 2010 بعد صفقة الاسلحة الامريكية السابقة لتايوان والتي بلغ حجمها 6.4 مليار دولار مما زاد من التوترات التي تضمنت ضغوطا امريكية على الصين لتخفيف القيود على عملتها.

وقلل ويلارد من احتمالات حدوث مثل هذه النتائج من جراء صفقة الاسلحة التي يبلغ حجمها 5.85 مليار دولار والتي تم اخطار الكونجرس بها رسميا يوم الاربعاء وتشمل تمديدا لمدة خمس سنوات وبتكلفة 500 مليون دولار لتدريب طياري طائرات اف – 16 التايوانيين وقطع غيار.

ومبيعات السلاح الامريكية الى تايوان أحد مؤرقات العلاقات الصينية الامريكية التي تتضمن قرار واشنطن تحدي الجمارك الصينية على منتجات الدواجن الامريكية وضغوط الولايات المتحدة على الصين من اجل تخفيف سيطرتها على العملة المحلية.

وتعارض الصين مبيعات السلاح الامريكية الى تايوان على اساس انها تخرب خطط بكين لاعادة ضم الجزيرة. وتقول واشنطن انها تريد ان تحدد كل من بكين وتايبه مستقبلها سلميا وانها ملتزمة بحكم القانون بمساعدة تايوان على الدفاع عن نفسها.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان مبيعات السلاح تهدد بتخريب الانفراج في العلاقات بين الصين وتايوان والذي تطور على مدار السنوات القليلة الماضية خاصة بعد انتخاب رئيس في تايوان عام 2008 اكثر موالاة للصين.

وقالت الوكالة في تعليق “لن تكون المواجهة العسكرية سبيلا فاعلا أو صحيحا لتحقيق توازن في العلاقات عبر المضيق.”

وقالت تايوان ان تطوير طائراتها المقاتلة من طراز اف-16 من شأنه أن يساهم في السلام الاقليمي بتحسين قدراتها الدفاعية في وجه ما وصفته بالتهديد الدائم من جانب الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.