باكستان تؤسس منتدى أعمال للاستفادة القصوى من الممر الاقتصادي مع الصين

0

أكد وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الباكستاني خسرو باختيار في إسلام أباد اليوم (الأربعاء) أن الحكومة الباكستانية قررت تأسيس منتدى أعمال لضمان الحد الأقصى من مشاركة مجتمع الأعمال في البلاد في مشروعات الممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني.
وذكر الوزير لوسائل إعلام أن اللجنة التابعة لمجلس وزراء باكستان الخاصة بالممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني وافقت على تأسيس منتدى أعمال للممر من أجل استغلال الإمكانات الصحيحة للمشروع عبر تعزيز التعاون الصناعي ومشاركة القطاع الخاص من داخل وخارج البلاد، ما من شأنه أن يساعد على تعزيز صادرات البلاد وتقليص وارداتها.
وبحسب الوزير، فإن المنتدى سيضم مندوبين من قطاعات الأعمال، وغرف التجارة والصناعة، ومجالس الأعمال والقطاعات الاقتصادية الأخرى في عموم البلاد.
أبدت الحكومة الباكستانية برئاسة عمران خان التزامها الصارم بتنفيذ الممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني، وتعهدت باستغلال المشروع بهدف خلق وظائف وجني إيرادات، وتخفيف حدة الفقر، ودفع التنمية الاقتصادية في البلاد.
وبحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في باكستان، فإن الممر الاقتصادي ترك تأثيرا محفزا على القطاعات المختلفة في البلاد من خلال المنافع والفرص الاقتصادية الوفيرة له، كما أنه سيوفر مليون فرصة عمل جديدة خلال العقد المقبل للسكان المحليين.
وأكد بختيار أن الحكومة تعمل بالفعل بسرعة بشأن مناطق اقتصادية خاصة في إطار مشروع الممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني.
وقال الوزير إن الصين وباكستان توصلتا إلى ترتيبات حول بدء مشروعات في 6 مجالات مختلفة شملت الزراعة والتعليم والصحة وتخفيف حدة الفقر، ومؤسسات التدريب المهني، ومجالات الرفاه الأخرى من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأضاف أن تلك المشروعات ستبدأ في مناطق تتدنى فيها مستويات المعيشة وتعد وتيرة التنمية الاقتصادية بطيئة للغاية.
وبحسب الوزير، فإن باكستان لديها إمكانات كبيرة في مختلف القطاعات غير المستكشفة، ولذا قررت اللجنة الخاصة بالممر الاقتصادي الصيني – الباكستاني طلب مساعدة الصين للبدء في مشروعات مشتركة لمعالجة الأغذية والصيد وتربية الماشية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.