أخبار من الصين ليوم السبت 20-4-2019

0

 

أرفع هيئة تشريعية بالصين تبدأ جلستها التي تعقد كل شهرين
بدأت أعلى هيئة تشريعية بالصين جلستها التي تعقد كل شهرين، صباح اليوم السبت للنظر في عدد من مشروعات القوانين وتعديلات القوانين، بما في ذلك مشروع قانون إدارة اللقاحات ومشروع تعديل قانون الأوراق المالية.
وتشمل الوثائق التشريعية الأخرى، مسودات أجزاء حقوق الملكية والحقوق الشخصية للقانون المدني الصيني، ومراجعات مسودات قوانين حول القضاة والمدعين العامين وإدارة الأدوية، علاوة على حزمة مراجعات اقترحها مجلس الدولة لمشاريع قوانين تشمل قانون البناء، وفقا لأجندة الجلسة.
وخلال جلستها التي ستستمر لأربعة أيام، ستستمع اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إلى تقارير حول الحماية البيئية والأطباء والصناعات الريفية وتنفيذ أوامر المحاكم.

التأكيد على النزاهة في مشروعات تنقيح قوانين صينية حول القضاة وأعضاء النيابة
تم التركيز على الموضوعية والنزاهة في مشروعات التنقيحات الأخيرة لقانون القضاة وقانون أعضاء النيابة التي قدمت لأعلى هيئة تشريعية في الصين للمراجعة اليوم (السبت).
ووفقا للمشروعات، يجب أن يحكم القضاة بناء على الحقائق والقانون، مسترشدين بالموضوعية والنزاهة. ويجب على أعضاء النيابة أن يفعلوا نفس الشيء.
ويتعين على أعضاء النيابة أن يضمنوا بشكل حازم العقاب على الجرائم وفقا للقانون فحسب، وحماية حقوق الإنسان. ويجب أن يرفعوا دعوى قضائية على المجرمين، مع حماية الأبرياء من الملاحقة الجنائية، وفقا للتنقيحات.
وتجري قراءة المشروعين للمرة الثالثة في الدورة الجارية للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.
واقترح التركيز على الموضوعية والنزاهة بعد القراءة الثانية للمشروعات، حيث أشار خبراء قانونيون إلى أهمية قيام أعضاء النيابة بجمع أدلة بشكل موضوعي.
وتنص مشروعات القوانين الجديدة أيضا على مراقبة أشد على القضاة وأعضاء النيابة وإعطائهم المزيد من المسؤوليات، مثل الحفاظ على أسرار الأعمال والمعلومات الشخصية الخاصة. وستكون هناك عواقب قانونية إذا لم يفعلوا هذا، وفقا لمشروعات القوانين.

الوحدة الثانية لمروحيات حفظ السلام الصينية في إقليم دارفور السوداني تكمل تفتيش المعدات
أكملت الوحدة الثانية لمروحيات حفظ السلام الصينية في إقليم دارفورالسوداني التفتيش الثالث للمعدات المملوكة للوحدة.
وقالت أميلا رئيسة فريق التفتيش في البعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) “لقد حافظت وحدة المروحيات الصينية دائما على معنويات جيدة وأداء متميز”.
وأضافت أن ضباط وجنود الوحدة قد قبلوا بتفتيش الأنواع المختلفة للمعدات على الأرض والمواد المعروضة في المخزن.
وقد شمل التفتيش الذي استمر لمدة 4 ساعات سبع فئات بما في ذلك الأسلحة والذخائر وأدوات مكافحة الحريق والمركبات والآليات والمرافق.
ويمثل الاستخدام المتكرر والأداء طويل الأمد لمعدات وحدة المروحيات تحديات كبيرة للصيانة الروتينية في ظل ظروف قاسية في دارفور.
لقد حافظ الموظفون اللوجستيون بوحدة المروحيات على المعدات في حالة جيدة عبر الصيانة والفحص الدوري.
وقد قاموا كذلك بتعزيز فحص الأسلحة ومعدات الاتصال والبني التحتية الأمنية.

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا ضمن نظام “بيدو”
أرسلت الصين قمرا صناعيا جديدا ضمن نظام (بيدو) للملاحة بالأقمار الصناعية (بي دي إس) إلى الفضاء من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان عند الساعة 10:41 مساء اليوم (السبت).
وبإطلاقه على متن صاروخ حامل من طراز (لونغ مارش-3 بي)، يعد هذا هو القمر الصناعي رقم 44 من عائلة القمر الصناعي (بي دي إس) وأول قمر صناعي من طراز (بي دي إس-3) يوضع في مدار أرضي جغرافي متزامن مائل.
وبعد اختباره في المدار، سيعمل القمر الصناعي مع 18 قمرا آخر من طراز (بي دي إس-3) في مدار دائري متوسط وقمر واحد في مدار أرضي جغرافي متزامن.
وقال يانغ تشانغ فنغ، كبير مصممي نظام (بيدو) الصيني، إن تصميم كوكبة الهجين، الذي يعمل فيه ثلاث مجموعات من الأقمار الصناعية في أنظمة مدارية مختلفة بشكل متناغم، ابتكار خاص بنظام (بي دي إس) والأول من نوعه في العالم.
وأوضح أن ذلك سيزيد من عدد الأقمار الصناعية المرئية في منطقة آسيا-الباسيفيك، ما يوفر خدمة أفضل للمنطقة.
وتعد عملية الإطلاق المهمة رقم 302 لسلسلة الصواريخ الحاملة (لونغ مارش) ورقم 100 لطراز (لونغ مارش-3 بي).

الصين تهدف لتقليل استخدام المياه بحلول عام 2020
بكين 20 أبريل 2019 (شينخوا) تهدف الصين لتخفيض استهلاك المياه بشكل ملموس حتى عام 2020، بهدف التعامل مع المأزق، الذي من الممكن أن يقوض البيئة والنمو الاقتصادي المستدام.
وبحلول العام القادم، سوف يمثل استخدام المياه لكل 10000 يوان (حوالي 1492 دولارا أمريكيا) من إجمالي الناتج المحلي، مايقل بنسبة 23 في المائة عن عام 2015، بحسب اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.
وتهدف البلاد أيضا للحفاظ على استهلاك المياه دون 670 مليار متر مكعب بحلول 2022 و700 مليار متر مكعب بحلول 2035.
ومازالت الصين تواجه نقصا خطيرا في موارد المياه. وتقل حصة الفرد من المياه بها عن المعدل العالمي.
ووضعت خطة عمل نشرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الموارد المائية، مبادرات أساسية لتحقيق هذه الأهداف ودعم آلية إدارة عقود حفظ المياه وصناعات خدمات حفظ المياه.

الصين واليابان تشهدان نموا في التجارة الثنائية والاستثمار
شهدت الصين واليابان نموا مستقرا في التجارة والاستثمار، وفقا لبيانات نشرتها وزارة التجارة الصينية.
خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أسس مستثمرون يابانيون 221 شركة في الصين، بزيادة 44.4 في المائة على أساس سنوي، بحسب ما قال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة.
وخلال الربع الأول، زادت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البر الرئيسي الصيني من اليابان بنسبة 1.6 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.09 مليار دولار.
وضخت الصين استثمارات ضخمة في اليابان. وحتى نهاية شهر مارس، بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في اليابان 3.5 مليار دولار، لتغطي صناعات مختلفة، من بينها صناعات تحويلية وخدمات مالية ووسائل الإتصالات.
وشهدت التجارة الثنائية أيضا تنمية مستقرة، حيث بلغ إجمالي حجم التجارة 327.66 مليار دولار أمريكي العام الماضي، بزيادة 8.1 في المائة على أساس سنوي، بحسب قاو.

الصين تدرس نظام تعويض عن الأحداث السلبية المتعلقة باللقاحات
تعتزم الصين إدخال نظام تعويض للأشخاص الذين يبلغون عن أحداث سلبية مرتبطة بالتطعيم الوقائي، وذلك وفقا لمسودة قانون قيد المراجعة لدى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في البلاد.
وبحسب المسودة، يتوجب توفير تعويض في حالات حدوث أضرار تؤدي إلى الوفاة أو إعاقة خطيرة أو إصابة للأعضاء أثناء التطعيم أو بعده، أو عندما يتعذر استبعاد احتمال وقوع أحداث ضارة.
وتم تقديم مسودة قانون إدارة اللقاحات اليوم السبت إلى جلسة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب للقراءة الثانية.
وتغلظ المسودة العقوبات بشأن الأنشطة غير القانونية، مثل تصنيع وبيع لقاحات مزيفة أو غير مطابقة للمعايير، وتنص على تعويض عقابي يقدمه من يقومون عن علم ببيع أو استخدام لقاحات غير مستوفية للمعايير تسبب الوفاة أو أمراض ذات تبعات صحية خطيرة.

إخماد حريق غابة في جنوب غربي الصين
ذكرت السلطات أن الحريق الذي اندلع في غابة بمدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان في جنوب غربي الصين اُخمد اليوم (السبت).
وحتى الساعة 4:26 عصرا، كانت النيران التي تسببت في إحراق منطقة مساحتها 19 هكتارا قد أخمدت بالكامل.
وتم إرسال أكثر من ألف رجل إطفاء ومروحية واحدة و100 مركبة للمساعدة في مكافحة الحريق.
وقد اندلع الحريق الساعة 6 مساء يوم الجمعة في جبل لونغتشي على بعد 10 كم من وسط مدينة كونمينغ.
ومازالت التحقيقات جارية حول سبب الحريق.

فقدان أربعة أشخاص في بلدية تشونغتشينغ جراء انزلاق تربة ناتج عن أمطار غزيرة
أكدت السلطات المحلية في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين اليوم السبت، فقدان أربعة أشخاص بعد حدوث انزلاق أرضي نتيجة عواصف مطرية مفاجئة ضربت البلدية.
وضربت أمطار غزيرة بلدة قوانغبا في بلدية تشونغشينغ بعد ظهر يوم الجمعة الماضية، ما أسفر عن انهيار منزلين وفقدان أربعة أشخاص.
وبلغ معدل الهطول المطري 169.8 مم، ما تسبب بانزلاق 12 ألف متر مكعب من التراب.
ولا تزال أعمال البحث والإغاثة مستمرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.