المسبار الصيني “تشانغ آه-4” يستأنف عمله لليوم القمري الخامس بعد فترة “سكون”

0

واصلت مركبة الهبوط ومركبة التجوال للمسبار الصيني “تشانغ آه-4” عملهما لليوم القمري الخامس على الجانب البعيد من القمر بعد فترة “سكون” خلال الليل شديد البرودة.
واستيقظت مركبة الهبوط في الساعة 7:40 صباح يوم الاثنين، فيما استيقظت مركبة التجوال “يوتو-2” (الأرنب اليشمي-2) في الساعة 1:45 مساء يوم الأحد. وتتمتع المركبتان بظروف عمل طبيعية، وفقا لما ذكر مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع لمصلحة الدولة للفضاء.
وقطعت مركبة التجوال مسافة إجمالية بلغت 178.9 متر على سطح القمر، وعملت لنحو شهر أطول من عمرها الافتراضي.
وقام المسبار الصيني “تشانغ آه-4″، الذي أُطلق في 8 ديسمبر 2018، بأول هبوط سلس على حفرة فون كارمان في القطب الجنوبي-حوض آيتكين على الجانب البعيد من القمر يوم 3 يناير.
ويعادل اليوم القمري 14 يوما على الأرض، فيما يتساوى الليل على القمر والأرض. وتحول المسبار “تشانغ آه-4” إلى حالة السكون خلال الليل على القمر جراء نقص الطاقة الشمسية.
ونظرا لتأثير المد والجزر، فإن الفترة الزمنية لدورة القمر حول الأرض هي نفسها لدورته حول محوره، حيث يواجه ذات الجانب من القمر الأرض دوما.
وتشمل المهام العلمية للمسبار “تشانغ آه-4” الرصد الفلكي اللاسلكي منخفض التردد ومسح التضاريس والأراضي والكشف عن التركيبة المعدنية وهيكل سطح القمر الضحل وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة.
وتجسد مهمة “تشانغ آه-4” أمل الصين في دمج الحكمة البشرية في استكشاف الفضاء من خلال أربع حمولات طورتها هولندا وألمانيا والسويد والسعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.