موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والدومنيكان يتبادلان التهنئة بمناسبة الذكرى الأولى لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

الرئيس الصيني ونظيره من جمهورية الدومنيكان يتبادلان رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الأولى لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما
تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جمهورية الدومنيكان دانيلو ميدينا اليوم (الأربعاء) رسائل التهنئة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما.
وفي رسالته، ذكر شي أن الصين وجمهورية الدومنيكان أقامتا رسميا العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما في مايو 2018، ما فتح فصلا جديدا في العلاقات الثنائية.
ولدى إشارته إلى أن ميدينا قام بزيارة دولة ناجحة للصين في نوفمبر الماضي، قال شي إن الزعيمين رسما معا خلال الزيارة خطة للتنمية المستقبلية للعلاقات الثنائية وتوصلا إلى العديد من التوافقات الهامة.
وذكر شي أنه بفضل الجهود المشتركة، تتقدم التبادلات والتعاون بين الصين وجمهورية الدومنيكان في شتي المجالات بشكل مطرد، مضيفا أن إقامة العلاقات الدبلوماسية تؤتي ثمارها بشكل مستمر.
وذكر شي أن الحقائق أثبتت أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجمهورية الدومنيكان قرار سياسي صحيح وبعيد النظر اتخذه الجانبان، وحظى بتأييد إجماعي من الشعبين.
ولدى إشارته إلى أنه يولي اهتماما كبيرا بتنمية العلاقات الثنائية، ذكر شي أنه يرغب في العمل مع ميدينا لمواصلة تعميق التعاون وتعزيز التنمية المشتركة لكي يعود ذلك بمنافع على البلدين والشعبين.
ومن جانبه، قال ميدينا في رسالته إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، تم إحراز تقدم هام في التبادلات والتعاون في مختلف المجالات، وتم إثراء محتوى العلاقات الثنائية.
كما أشار إلى أن بلاده أصبحت جزءا مهما من مبادرة الحزام والطريق.
وقال ميدينا إن جمهورية الدومنيكان لديها تطلعات كبيرة تجاه مستقبل العلاقات الثنائية مع الصين ارتكازا على المساواة والمنفعة المتبادلة، مضيفا أنه مستعد لمواصلة تعزيز التعاون مع الصين بما يصب في صالح الشعبين.

وزيرا خارجية الصين وجمهورية الدومينيكان يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس العلاقات الدبلوماسية
تبادل عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير خارجية جمهورية الدومينيكان ميغيل فارغاس، رسائل التهنئة اليوم (الأربعاء) للاحتفال بالذكرى الأولى لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال وانغ في رسالته، إن تأسيس العلاقات بين الصين وجمهورية الدومينيكان صنع تاريخا له أهمية بعيدة الأثر.
وتابع وانغ قائلا إن الجانبين اللذين يعملان معا منذ عام مضى، حققا بداية سلسة وتطورا سريعا للعلاقات الثنائية .
وقال وانغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جمهورية الدومينيكان دانيلو ميدينا وضعا سويا مخططا لمستقبل العلاقات بين البلدين خلال اجتماعهما التاريخي.
وتحدث وانغ عن زيارته إلى جمهورية الدومينيكان في سبتمبر، قائلا إن الجانبين تبادلا وجهات النظر وتوصلا إلى توافق واسع حول العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
وقال وانغ إنه يقدر علاقات الصداقة مع فارغاس ويرغب في العمل معه لدعم التواصل والتبادلات بين وزارتي خارجية البلدين، والتنسيق بشكل وثيق في الشؤون الدولية ودعم تنمية العلاقات الثنائية.
وقال فارغاس في رسالته إن البلدين حافظا على تبادلات وثيقة ورفيعة المستوى خلال العام الماضي، كان أبرزها زيارة الرئيس ميدينا إلى الصين.
وأضاف فارغاس أن وزارة خارجية جمهورية الدومينيكان سوف تواصل العمل بإخلاص لدعم تطوير العلاقات الثنائية، واستطرد أنه يعتقد أن علاقات الصداقة بين البلدين سوف تصبح أوثق في المستقبل وأن إمكانية التعاون بينهما سوف تستغل إلى مدى أبعد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.