موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار حول الصين ليوم الأحد 5-5-2019

0

نشر خطاب شي بشأن حركة الرابع من مايو
نشرت دار الشعب للنشر الخطاب الذي ألقاه الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية خلال اجتماع يعقد في بكين يوم 30 أبريل بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لحركة الرابع من مايو.
والكتاب متاح الآن في منافذ مكتبات شينخوا في أنحاء البلاد.

نشر كتاب لمقتبسات من تصريحات الرئيس شي بشأن الزراعة والتنمية الريفية
نشرت دار المؤلفات الحزبية المركزية مجموعة من تصريحات الرئيس شي جين بينغ المتعلقة بتنمية الزراعة والمناطق الريفية وسكان الريف.
وذكر بيان حصلت عليه وكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الأحد) أن الكتاب، الذي جمعه معهد تاريخ ومؤلفات الحزب التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، سيوزع بجميع أنحاء البلاد.
ويضم الكتاب 286 مقتطفة من أكثر من 70 وثيقة بشأن هذه الموضوعات في الفترة من ديسمبر 2012 حتى مارس 2019، من بينها خطابات وتقارير وتوجيهات وخطابات تهنئة قدمها الرئيس شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية.
ويتكون الكتاب من 11 موضوعا، من بينهم استراتيجية النهوض الريفي والتحديث الزراعي والريفي وإصلاح الأراضي والأمن الغذائي والتنمية الخضراء والحوكمة الريفية وتخفيف حدة الفقر.

كبير المستشارين السياسيين الصينيين يلتقي وفدا يابانيا
التقى كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ اليوم (الأحد) وفدا من جمعية الصداقة البرلمانية اليابانية-الصينية بقيادة هاياشي يوشيماسا.
وأشاد وانغ، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، بالجهود التي بذلتها الجمعية من أجل العلاقات الثنائية، حاثا الجانبين على تقوية الثقة السياسية المتبادلة وتطبيق التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين وتعميق التعاون متبادل النفع في إطار منصة الحزام والطريق.
والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عدة مرات العام الماضي، ما لعب دورا مهما في الإرشاد السياسي وساعد العلاقات الصينية-اليابانية في العودة إلى المسار الصحيح بتنمية جديدة، بحسب وانغ.
وحث وانغ على التعلم من التاريخ واحترام مصالح بعضهما البعض الأساسية وكذا الشواغل الكبرى والتعامل مع الخلافات بطريقة مناسبة ودعم التبادلات الشعبية بهدف دفع التنمية المطردة للعلاقات الصينية-اليابانية.
وقال هاياشي لوانغ إن جمعية الصداقة البرلمانية اليابانية-الصينية لديها تقليد الحفاظ على الصداقة مع الصين، وتريد مواصلة تقديم إسهامات إيجابية في تنمية العلاقات الثنائية.

اللجنة العسكرية المركزية تصدر توجيهات بشأن تعزيز التعليم المهني العسكري
أصدر المكتب العام للجنة العسكرية المركزية، توجيهات بشأن تعزيز التعليم المهني العسكري اليوم (الأحد).
شددت التوجيهات على الحاجة إلى بناء نظام رقمي ومفتوح وشامل للتعليم المهني العسكري.
وينبغى أن يركز التعليم على مسؤوليات القوات الأساسية وقدراتها على أداء مهامها ويلعب دورا داعما للتعليم في الأكاديميات العسكرية والتدريب العسكري للقوات المسلحة، وفقا للتوجيهات.
وتضم هذه التوجيهات 26 اجراء تم وضعها لتوحيد معايير المهام الرئيسية والمتطلبات الأساسية لتعزيز مثل هذا التعليم.

الصين تنظم تقديم إعانات للبحث العلمي العسكري
صدقت اللجنة العسكرية المركزية على نشر مجموعة من اللوائح المؤقتة حول منح إعانات لوظائف البحث العلمي في الجيش.
وتستهدف هذه اللوائح مشاكل متعلقة بمنح الإعانات، مع حلول لتحسين الحماسة والمبادرة والإبداع في هذه الأبحاث العلمية.
وترتكز هذه اللوائح على الظروف والإجراءات والنظريات والمسؤولين عن منح وتطوير وتحسين 28 إجراء عمليا في ستة مجالات.
ويشمل ذلك ان هذه الإعانات يمكن منحها فقط لأداء يتم التحقق منه وان عدد مجموعات البحث العلمي العسكرية غير التابعة للوحدات العسكرية المعنية يمكنها الحصول أيضا على إعانات ترتكز على الأداء.
ويعد نظام الإعانات لوظائف البحث العلمي، سياسة مهمة صدقت عليها اللجنة العسكرية المركزية ومهم لتأسيس نظام توزيع يركز على المعرفة وذكاء المواهب في العلوم والتكنولوجيا والإبداع الملهم وجذب مواهب راقية والحفاظ عليها، وفقا للوائح.

الصليب الأحمر الصيني يتبرع للمصابين في الهجمات الإرهابية في سريلانكا
ذكرت السفارة الصينية في كولومبو في بيان هنا أمس السبت أن جمعية الصليب الأحمر الصينية تبرعت بنحو 100 ألف دولار أمريكي إلى الصليب الأحمر السريلانكي لعلاج المصابين في الهجمات الإرهابية التي ضربت سريلانكا حديثا.
وسلم تشنغ شيوه يوان، سفير الصين في سريلانكا، نيمال كومار، الأمين العام للصليب الأحمر السريلانكي، شيكا بمبلغ 17.84 مليون روبية (100 ألف دولار أمريكي).
وقال تشنغ إنه في هذا الوقت العصيب، تقف الصين حكومة وشعبا بقوة مع الشعب السريلانكي، وتدعم سريلانكا بشكل حازم في حماية أمنها واستقرارها وبناء دولة سلمية ومزدهرة.
وأشاد نيمال كومار بجمعية الصليب الأحمر الصيني لمساعدتها سريلانكا خلال هذه الفترة الصعبة، وتعهد باستخدام كل أموال التبرعات في علاج المصابين.

اكتشاف نحت حجري عمره 500 عام في شمالي الصين
اكتشف علماء آثار صينيون مؤخرا نحتا حجريا يرجع تاريخه إلى أكثر من 500 عام في مقاطعة خبي بشمالي الصين.
وذكرت السلطات المحلية في محافظة نيتشيو بالمقاطعة أن النحت الحجري اكتشف مؤخرا أثناء مسح أثري.
وحسب النقوش، فقد نقش هذا النحت في عام 1512 أثناء أسرة مينغ (1368- 1644 ميلادية).
وقال لي خنغ كون، خبير محلي في الثقافة والتاريخ، إنه “يمكن أن نعرف من النحت أن التنظيم الإداري المحلي كان كاملا إلى حد ما في ذلك الحين، مع تصنيف المسؤولين المدنيين بشكل واضح بناء على أساس وظائفهم”.
وأضاف أن الاكتشافات تقدم أساسا مهما لدراسة التاريخ المحلي والتنظيم الإداري المحلي أثناء أسرة مينغ.

الصين تصدر تحذيرا من السيول الجبلية
أصدرت وزارة الموارد المائية ومصلحة الأرصاد الجوية بالصين تحذيرا يوم السبت من السيول الجبلية في أجزاء واسعة من البلاد.
وخلال الفترة من مساء يوم السبت إلى مساء يوم الأحد، من المرجح أن تتعرض مناطق في مقاطعات جنوبية تشمل هونان وقوانغدونغ ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، إلى سيول جبلية.
كما تم تحذير مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين ومنطقة التبت ذاتية الحكم ومقاطعتي قانسو وتشينغهاي في شمال غربي البلاد من حدوث مثل هذه الكارثة الطبيعية.
وثمة احتمالية كبيرة لأن يتعرض شمال غربي قوانغدونغ وشرقي قوانغشي لمثل هذه السيول الجبلية.
وتحسبا لهذه الكوارث، ناشدت الهيئات السلطات المحلية لتعزيز الرقابة المباشرة والتحذير من الفيضانات والاستعداد لعمليات الإجلاء.

طلاب أمريكيون يظهرون إتقانهم للغة الصينية في مسابقة بمدينة نيويورك
أذهلت مجموعة من طلاب الكليات والمدارس الثانوية الأمريكية الجمهور بإتقانهم اللغة الصينية بشكل ممتاز في مسابقة أقيمت في مدينة نيويورك يوم السبت.
وأبرزت مسابقة “الجسر الصينية” — مسابقة إتقان اللغة الصينية — شرق الولايات المتحدة التمهيدية، المعنونة “عالم واحد، عائلة واحدة” و”تعلم اللغة الصينية، خلق مستقبل أكثر إشراقا”، منافسة شرسة بين 20 من طلاب الكليات والمدارس الثانوية حول معرفتهم الشاملة باللغة والثقافة الصينية من خلال المشاركة في “إلقاء كلمات حرة” و”أسئلة وأجوبة” و”عرض المواهب الصيني”.
ويعد هذا الحدث، الذي استضافته القنصلية العامة الصينية في نيويورك، منبرا هاما للطلاب الأمريكيين لعرض مواهبهم وتأثرهم بالصين وثقافتها.
ويتأهل الفائزون في الجولات التمهيدية للذهاب إلى الصين للمشاركة في الدور نصف النهائي والنهائي، وسيحصلون أيضا على منح دراسية لمتابعة دراستهم في الصين كمكافآت، وفقا للجهة المنظمة.
وقال هوانغ بينغ، القنصل العام الصيني في نيويورك، إن الشباب في الولايات المتحدة يمكنهم فهم المزيد عن الصين عن طريق تعلم اللغة، مما سيساعد في تسهيل التواصل الثنائي.

24 طالبا صينيا في جنوب الولايات المتحدة يحصلون على جوائز التميز الأكاديمي
حصل 24 طالبا صينيا يدرسون في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة يوم السبت على جوائز تقديرا لتميزهم الأكاديمي في حفل أقامته القنصلية العامة الصينية في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.
وقدم القنصل العام الصيني في هيوستن لي تشيانغ مين جائزة الحكومة الصينية لعام 2018 المخصصة للطلاب المتفوقين الذين يمولون دراستهم في الخارج بأنفسهم للفائزين، قائلا إن الجائزة تهدف إلى تشجيع الطلاب الممولين ذاتيا على الدراسة بجدية.
وشجع لي الطلاب الصينيين الشباب على المساعدة في تعزيز التواصل والتعاون بين الصين والولايات المتحدة وبذل المزيد من الجهود لتعزيز السلام والازدهار في العالم.
وجائزة الحكومة الصينية للطلاب المتفوقين الذين يمولون دراستهم في الخارج ذاتيا هي منحة أنشأها مجلس المنح الدراسية الصيني في عام 2003 لتكريم الطلاب الصينيين في الخارج الذين يقومون بإنجازات أكاديمية متميزة.
ووفقا للإحصاءات الرسمية، حصل 500 طالب صيني يدرسون في الخارج على منح دراسية في عام 2018.
ويوجد حوالي 400 ألف طالب صيني يدرسون في الكليات والجامعات الأمريكية، نحو 60 ألف منهم في المنطقة الجنوبية من الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.